الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:06 م

قطاع العقارات يصعد وحيدا.. البورصة تخسر 11 مليارا في 30 دقيقة

شاشات التداول من داخل مبنى البورصة المصرية

شاشات التداول من داخل مبنى البورصة المصرية

ولاء عدلان

A A

تراجعت البورصة المصرية في مستهل تعاملات جلسة اليوم الأحد، أولى جلسات الأسبوع، لتخسر نحو 11 مليار جنيه،  وسط هبوط جماعي لقطاعات السوق باستثناء القطاع العقاري، حيث ارتفعت أسهم شركاته الكبرى بنسب تراوحت بين 10 و15%.

وبحلول الساعة 10:36 بتوقيت القاهرة هبط مؤشر الأسهم الأكثر نشاطا (إيجي إكس 30) بقرابة 5% إلى مستوى 27833 نقطة منخفضا من مستوى 29309.7 نقطة المسجل في نهاية الأسبوع الماضي، وذلك بعد أن أسهمت صفقة رأس الحكمة المعلنة قبل يومين في تهدئة الرهانات على أن تشهد السوق المصرية خلال الفترة الحالية تحريكا قويا لسعر الصرف.

خسائر جماعية

وتراجع أيضا مؤشر إيجي إكس 100 وإيجي إكس 70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة، بقرابة 3.2% و2.9% على الترتيب، وسط ارتفاع 9 أسهم فقط وتراجع 128 سهما أبرزها سهم البنك التجاري الدولي (الذي يستحوذ على 27.2% من وزن المؤشر الثلاثيني) وانخفض السهم بقرابة 8.5% الأمر الذي هوى بمؤشر قطاع البنوك القيادي. 

وبعد أقل من ساعة من عمر أولى جلسات الأسبوع، هبطت القيمة السوقية للأسهم (عدد الأسهم المتداولة مضروبا في قيمتها) إلى 1.98 تريليون جنيه نزلا من مستوى 2.09 تريليون جنيه المسجل نهاية الأسبوع الماضي، وسط موجة بيعية من المستثمرين العرب والأجانب بصافي 39.1 مليون جنيه و879.3 ألف جنيه على التوالي، كما مالت جميع المؤسسات باختلاف جنسياتها إلى البيع إذ سجلت المؤسسات المصرية وحدها صافي بيعي بقرابة 62.8 مليون جنيه. 

وكان من اللافت صعود قطاع العقارات منفردا في مستهل التعاملات، بقيادة سهم طلعت مصطفى الذي ارتفع بقرابة 15% تلاه أسهم التعمير والاستشارات الهندسية وعامر جروب واوراسكوم كونستراكشون بصعود يتراوح بين 10و11.2%. 

وبحسب تقرير سابق لشركة كايرو كابيتال، كان من المتوقع أن تحظى أسهم العقارات وتحديدا سهم طلعت مصطفى، بصعود لافت هذه الفترة مدفوعا بأثر نجاح الحكومة في إتمام صفقة تطوير مشروع رأس الحكمة بالشراكة مع شركة القابضة، أحد صناديق الثروة السيادية المملوكة لحكومة أبوظبي، بقيمة 35 مليار دولار. 

وصباح اليوم أعلنت المجموعة في بيان لإدارة البورصة أنها ستقوم بالتعاون مع شركتي القابضة الإماراتية ومدن العقارية في مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة، الواقعة على الساحل الشمالي الغربي لمصر، وذلك بهدف تحويلها إلى واحدة من أهم الوجهات السياحية بالمنطقة. 

search