الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:55 ص

موعد تطبيق زيادة رسوم جواز السفر لـ 1000 جنيه

مجلس النواب

مجلس النواب

محمد حسن

A A

وافق مجلس النواب، نهائيا، على تعديل قانون جوازات السفر، المقدم من الحكومة، والذي يتضمن رفع الرسم الخاص باصداره بما لا يجاوز 1000 جنيه بدلا من 250 جنيهًا.

موافقة النواب النهائية أثارت العديد من التساؤلات عن موعد تطبيق الرسوم الجديدة، ودخولها حيز التنفيذ الفوري.

انتظار تصديق الرئيس

يقول النائب هشام هلال، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن مشروع القانون بعد موافقة النواب النهائية ينتظر تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي عليه، وهي الخطوة الأخيرة التي يسبقها النشر بالجريدة الرسمية، وعليه يدخل القانون حيز التنفيذ.

وتابع هلال في تصريحاته لـ “تليجراف مصر”، أن موافقة النواب النهائية على مشروع القانون، لا تؤدي إلى العمل به مثلما يعتقد البعض، بل يحتاج إلى اعتماده من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتصديق عليه، ومن ثم النشر في الجريدة الرسمية.

 زيادة سعر صرف الدولار

 

وأوضح أنه وفقا لتقرير اللجنة، جاء مشروع القانون في ضوء ما عكسته الظروف الاقتصادية الراهنة من آثار، والتي كان من بينها زيادة سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، وما تبع ذلك من زيادة في أسعار المواد التي يتم تصنيع جوازات السفر منها والتي يتم استيرادها من خارج البلاد.

مواد مشروع القانون

وتم تعديل الفقرة الأولى من المادة (8) في القانون المشار إليه، حيث تضمنت أن تعيين شكل جواز السفر يأتي بقرار من وزير الداخلية بعد موافقة وزير الخارجية، وكذلك تحديد مدة صلاحيته ومواصفاته، وقيمة الرسم الذي يحصل عنه، وذلك بما لا يجاوز 1000 جنيه، بالإضافة إلى الرسوم المقررة بقوانين أخرى.

search