السبت، 05 أكتوبر 2024

01:18 م

محطة الحاويات بميناء الإسكندرية.. مصر على خريطة "تجارة الترانزيت"

محطة لتدول الحاويات"صورة أرشيفية"

محطة لتدول الحاويات"صورة أرشيفية"

محمد عدلي

A A

تتبنى وزارة النقل خطة طموحة لتطوير ميناء الإسكندرية ووضعه على طريق التجارة العالمية، باستثمارات نحو 60 مليار جنيه، بدأت بإنشاء محطة تحيا مصر، ومحطة الحاويات على الرصيف 100، ومحطة الصب الجاف، إضافة إلى مشروعات حواجز الأمواج.

تفاصيل محطة الحاويات 

يبلغ طول الرصيف البحري الخاص بمحطة الحاويات 1680 مترا وعمق 18 مترا، فيما تبلغ المساحة الإجمالية للمحطة 840 ألف متر مربع تقريباً، وتقدر طاقتها الاستيعابية بـ1.5 مليون حاوية مكافئة/ سنويا، ويمكن للمحطة استقبال سفن عملاقة بطول 400 متر وغاطس أكثر من 14 مترا، وتقدر تكلفتها الإجمالية 3.4 مليار جنيه.

وفق خطة الوزارة، تستخدم باقي مساحة الرصيف 100 في تداول البضائع العامة وبضائع “الرورو”، بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية لتداول الحاويات والبضائع.

جانب من الأعمال لمحطة الحاويات 

أهمية محطة الحاويات

أوضح أستاذ النقل بجامعة بني سويف عبد الله أبو خضرة، أن المشروع يعزز من حصة مصر من التجارة العالمية، كما أنه يعمل على جعل مصر مركزا عالميًا للتجارة واللوجستيات.

أضاف أبوخضرة، في تصريحات خاصة لـ“تليجراف مصر”، أن مشروع محطة الحاويات على الرصيف 100 بميناء الإسكندرية، يهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للتداول والتخزين بميناء الدخيلة بواقع 9 ملايين طن (حاويات) ومليون طن بضائع عامة وغلال.

تعزيز تجارة الترانزيت 

أكد أن الأعمال الجارية بشكل عام في ميناء الإسكندرية تعزز من تجارة الترانزيت، حيث تعد مصر واحدة من الوجهات الرئيسة لتجارة الترانزيت في الشرق الأوسط، نظرًا لموقعها الاستراتيجي بين قارتي أفريقيا وآسيا وأوروبا.

أضاف أن تجارة الترانزيت تحقق إيرادات كبيرة وتعمل على تشجيع التجارة البينية والمناطق اللوجستية والمناطق الصناعية وزيادة الاستثمارات وفرص العمل بشكل مباشر وغير مباشر، وتلك الاستثمارات تُساهم في تحسين وزيادة معدل النمو الاقتصاد وتقليل معدلات البطالة بالدولة.

الاعمال الأنشائية لمحطة الحاويات 

الأهمية الاقتصادية لتطوير الميناء

قال الخبير الاقتصادي معتصم الشهيدي، إن عملية تطوير ميناء الإسكندرية، ستلعب دورا كبيرا في تسهل دخول وخروج البضائع، وهذا يترتب عليه زيادة الصادرات.

أضاف الشهيدي لـ"تليجراف مصر"، أن سهولة دخول البضائع سيخفض السعر النهائي للسلع، أيضا يساعد في زيادة معدلات تداول الحاويات، ما يترتب عليه توفير العملة الصعبة، بالإضافة إلى خلق المزيد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

search