السبت، 06 يوليو 2024

07:19 م

"إيكواس" تخفف عقوباتها على النيجر

أعلام دول لمجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا "إيكواس"

أعلام دول لمجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا "إيكواس"

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

بعد قمة عاجلة للمجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا "إيكواس"، أعلن رئيس المفوضية في المنظمة الإقليمية في العاصمة النيجيرية "أبوجا"، عن قرار رؤساء دولها بتخفيف بعض العقوبات المفروضة على النيجر.

“إيكواس” قررت رفعا فوريا لجزء من العقوبات التي طبقت على النيجر منذ أن أنهى قادة الجيش حكم الرئيس "محمد بازوم" المدعوم من فرنسا في يوليو الماضي، مشيرة إلى أنه سيتم إعادة فتح الحدود والمجال الجوي بشكل خاص.

وقال رئيس مفوضية المجموعة "عمر أليو توراي"، إنه سيسمح بالتعاملات المالية بين دول “إيكواس” والنيجر مرة أخرى، وتعليق تجميد أصول النيجر لأسباب إنسانية، مؤكدا أن العقوبات الفردية والسياسية لا تزال قائمة. 

طالب أيضا بالإفراج الفوري عن الرئيس النيجري المعزول "محمد بازوم" والذي يحتجزه النظام العسكري مع زوجته منذ نحو سبعة أشهر، ولم يتضمن البيان أي معلومة عن رفع العقوبات عن بقية الدول الأفريقية المتمردة على "إيكواس" مثل مالي وبوركينا فاسو وغينيا التي تحكمها أيضا أنظمة عسكرية، وخضعت لنفس العقوبات من قبل المجموعة. 

وقال الرئيس النيجيري بولا أحمد تينوبو، الذي يتولى رئاسة المجموعة خلال افتتاح القمة، إنه يجب على “إيكواس” أن تراجع نهجها بشأن عودة النظام الدستوري في مالي وبوركينا فاسو والنيجر وغينيا.

يذكر أن العقوبات الاقتصادية التي فرضتها “إكواس” أثرت بشدة على النيجر، حيث يعيش أكثر من 40% من السكان في فقر ومستوى معيشي منخفض، وفقا للبنك الدولي. 

تحالف جديد

كانت "إيكواس" قد هدّدت القادة العسكريين في النيجر بتدخل عسكري بعد عزلهم الرئيس النيجري، لكنها تراجعت عن اتخاذ هذا القرار فيما بعد.

وأعلنت الأنظمة العسكرية في النيجر ومالي وبوركينا فاسو، سبتمبر الماضي، تشكيل تحالف جديد فيما بينها تحت مسمى "دول الساحل"  بعدما طلبت النيجر مغادرة القوات الفرنسية لأراضيها.

وفي منتصف فبراير الجاري، تحدث القائد العسكري للنيجر الجنرال عبد الرحمن تياني عن إمكانية إنشاء عملة مشتركة مع بوركينا فاسو ومالي، وأنه سيكون إجراء جديد للخروج من آثار الاستعمار الأوروبي.

ذعر الشعوب

وكان قد أثار إعلان انسحاب الدول الثلاث من تحالف "إيكواس" ذعر الكثير من مواطني الدول الثلاث وعلى رأسهم التجار، ويشار إلى أن "إيكواس" تعطي صلاحية لرعايا دولها الخمس عشرة الأعضاء بحرية التنقل إلى أي منها بدون تأشيرة والاستقرار بها للعمل أو الإقامة.

search