الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:07 ص

مطالب بتضمين مادة حقوق الإنسان بالمدارس.. والتعليم: تكلفتها مرتفعة

وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب أيمن أبو العلا

وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب أيمن أبو العلا

إلهام صبري

A A

طالب وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب أيمن أبو العلا، الحكومة بضرورة تسهيل الاستثمار في التعليم، من خلال إعادة النظر في أسعار الأراضي المخصصة لبناء مدارس، تيسيرًا على المستثمرين، مؤكدًا  أن الدولة بمفردها لن تستطيع حل مشكلة الكثافة الطلابية ولابد من مشاركة الجميع.

وناقشت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، خلال اجتماعها مساء اليوم الأحد، برئاسة النائب طارق رضوان، طلبات الإحاطة المقدمة من النواب أيمن أبو العلا، محمود عصام موسى، وعبد النعيم حامد، بشأن تضمين مادة حقوق الإنسان ومباديء الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بالمناهج الدراسية.

ملف حقوق الإنسان

ومن جانبه أكد رئيس اللجنة النائب طارق رضوان، أهمية ملف توعية طلاب المدارس بهذا الملف، مقترحًا تنظيم ندوات تعريفية وتثقيفية بالاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى زيارات ميدانية للتوعية بذلك الملف أيضًا.

وأشار  أيمن أبو العلا،  إلى أهمية ضم موضوعات حقوق الإنسان ضمن مناهج المدارس، وليس شرطًا أن يتم ذلك من خلال مادة منفصلة حتى لايمثل ذلك عبأ ماليًا على الوزارة، وإنما يمكن ضم تلك الموضوعات إلى مواد ومناهج حالية.

واستشهد أبو العلا، بمواد القيم واحترام الآخر، التي تم استحداثها بالصف الرابع والخامس الابتدائي، مطالبًا باستكمال تلك المواد وتطويرها في الصفوف التالية متضمة موضوعات عن حقوق الإنسان مشيرًا إلى أهمية تلك الموضوعات، لمواجهة ظواهر مثل التنمر المنتشرة في المدارس حاليًا.

فيما قال النائب محمود عصام موسى، طلب الإحاطة، إن المدارس تفتقد تلك المناهج المتعلقة بحقوق الإنسان، مشددًا على أهمية التنمية الثقافية والتوعية في كل القضايا الخاصة بحقوق  الإنسان ليكون لدينا جيل واعٍ بحقوقه وواجباته.

كثافة الفصول

وطالب النائب عبد النعيم حامد، بخفض كثافة الفصول في حلوان، والاهتمام بالتعليم الفني، وخصوصًا التعليم الزراعي.

فيما اقترحت النائبة نانسي نعيم، الاستفادة من حصص أنشطة الألعاب والموسيقى والرسم،  في توعية الشباب بموضوعات وأنشطة خاصة بحقوق الإنسان، بالإضافة إلى العمل على تدريب المدرسين في تلك الملفات.

من جانبه قال مستشار التربية الدينية بوزارة التربية والتعليم الدكتور محمود فؤاد، إن إضافة مادة جديدة عن حقوق الإنسان للتعليم قبل الجامعي قد تكون تكلفتها مرتفعة، مشيرا إلى إمكانية تضمين المواد الحالية مناهج تتعلق بحقوق الإنسان.

search