السبت، 05 أكتوبر 2024

01:21 م

خلال أيام.. البرلمان يناقش تغليظ عقوبات جرائم "التواصل الاجتماعي"

مجلس النواب

مجلس النواب

محمد حسن

A A

قال رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، النائب أحمد بدوي، إنه اللجنة ستناقش تغليظ عقوبات جرائم منصات التواصل الاجتماعي خلال أيام، نظرًا لأهمية هذه المسألة والحاجة لسرعة حلها.

وأضاف بدوي، أنه سيتم إضافة بنود جديدة على قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية، ومن ضمنها معاقبة مستخدمي الذكاء الاصطناعي في ارتكاب الجرائم، أو بشكل يتعارض مع مبادئ المجتمع المصري.

وعدد عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، اللواء عصام العمدة، الجرائم المنتشرة على مواقع “السوشيال ميديا”، موضحا أن  استغلال عدد من المجرمين لها في مزاولة أنشطة غير مشروعة يعاقب عليه القانون.

أوضح العمدة في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أنه من ضمن الجرائم المنتشرة على مواقع التواصل التحريض على العنف والإرهاب، منوها أنه هذه الجرائم انتشرت في فترة سابقة بشكل كبير، وفيها عقوبة “المحرض” مماثلة لعقوبة “مرتكب الفعل”.

تطرق النائب إلى جريمة السب والقذف، مؤكدا أنها إحدى الجرائم المنتشرة على مواقع التواصل خاصة فيسبوك، وعقوبتها الحبس والغرامة، إضافة إلى انتحال الصفة، ونشر أخبار كاذبة وترويج شائعات.

أكد أن تغليظ عقوبات هذا النوع من الجرائم يضمن تحقيق الردع بشكل أكبر للحد منها وضمان مواجهتها، متابعا “أنه على مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في أعمال إجرامية أن يدركوا أنهم سيعاقبون بشكل مغلظ، وبدون تهاون”.

search