الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:31 ص

مليار دولار رأسمال.. شركة المصريين بالخارج داعم قوي للتنمية

وزيرة الهجرة

وزيرة الهجرة

آلاء مباشر

A A

استقبلت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفيرة سها جندي، المهندس أشرف دوس، رجل الأعمال المصري بالولايات المتحدة الأمريكية، رئيس مجلس إدارة شركة “فيرن برو جلوبال” للاستثمار، ومروان يونس، الشريك التنفيذي، رئيس قطاع إدارة الأصول بشركة “زيلا كابيتال”، لبحث سبل التعاون المشترك بصدد إسهامات المصريين بالخارج في دعم خطة التنمية وتعزيز الاقتصاد المصري، وإجراءات تأسيس الشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج.

وأكدت السفيرة سها جندي، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أن اللقاء يأتي في إطار الدور الذي تقوم به وزارة الهجرة في تعزيز التواصل مع المستثمرين المصريين في الخارج، من أجل تسهيل عملهم ودخولهم للأسواق المصرية، وتذليل أي عقبات قد تواجههم، إلى جانب مناقشة إحدى التوصيات الصادرة عن المؤتمر الثالث للكيانات المصرية بالخارج، وهي إنشاء شركة استثمارية مساهمة تعمل في مختلف الأنشطة الاقتصادية، وهي التوصية التي حظيت بموافقة رئيس مجلس الوزراء.

شركة قابضة للمصريين بالخارج

وأشارت جندي إلى اللقاءات الافتراضية، التي عقدتها مع عدد من المستثمرين المصريين بالخارج، والذين أكدوا حاجتهم الماسة لإتاحة كيان استثماري شامل لكافة فئات المصريين بالخارج، وإنشاء شركة قابضة تدير استثمارات في عدة مشروعات صناعية وزراعية وسياحية وتكنولوجية متنوعة، مضيفة أنهم طرحوا أيضًا عددًا من الفرص الاستثمارية المهمة للتوسع فيها مستقبلًا، ومن بينها الاستثمار العقاري والتصنيع الزراعي والثروة الحيوانية، وكذلك في قطاعات السياحة والصحة والتعليم.

وعرض “دوس” و"يونس" كل ما يتعلق بالشركة وما تريده من دعم من وزارة الهجرة بشأن المصريين بالخارج، والإشارة إلى تواصل مع الهيئة العامة للاستثمار؛ لتذليل كافة العقبات المتبقية من أجل ظهور كل هذه المشروعات المقترحة للنور والاستفادة منها.

وأكدت وزيرة الهجرة استعداد الحكومة لمنح الشركة والمشروعات التي تنفذها جميع الحوافز اللازمة، ما يسهم في تعزيز جذب النقد الأجنبي للداخل.

مليار دولار رأس مال

في السياق ذاته، أوضح  الشريك التنفيذي، رئيس قطاع إدارة الأصول بشركة “زيلا كابيتال” أن الشركة الاستثمارية يشارك فيها المصريون العاملون بالخارج برأسمال يبلغ نحو مليار دولار، وتستهدف الارتقاء بالخدمات، وبناء المزيد من المنشآت الفندقية الهادفة إلى زيادة عدد الغرف السياحية المصرية منها في عدد من المناطق.

وأشار إلى أنهم قد اضطلعوا على المشروعات لدى الصندوق السيادي، بناءً على الاجتماع الافتراضي الذي نظمته وزارة الهجرة لهم لتعريفهم بالمطروح من مشروعات لدى الصندوق، وعلى استعداد للتعاون معه.

search