الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:33 ص

"الزراعة": زيادة إنتاج تقاوي البطاطس لـ30 ألف طن لحل مشكلة الأسعار

النائب هشام الحصري

النائب هشام الحصري

الهام صبري

A A

أعلن رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور أحمد عصام، زيادة إنتاج تقاوي البطاطس إلى 30 ألف طن العام المقبل، بينما وصل  إنتاج العام الجاري نحو  20 ألف طن.

وناقش اجتماع لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصرى، اليوم الثلاثاء، ظاهرة نقص تقاوي البطاطس وارتفاع أسعارها في السوق المحلي، وهو ما أثار تساؤلات اللجنة بشأن إمكانية التوسع فى إنتاج تقاوي البطاطس محليًا، بعد الإعلان عن إنتاج 29 ألف طن من العروة الصيفي.

زيادة إنتاج التقاوي

وشدد رئيس اللجنة، على ضرورة الأخذ فى الاعتبار وضع خطة لزيادة الإنتاج المحلى للتقاوي، خاصةً أن توجه الدولة التوسع فى إنتاج التقاوي والبذور، لتقليل الفاتورة الاستيرادية فى ظل الحاجة للعملة الصعبة، وفى الوقت نفسه لتلاشي الأزمات المتمثلة فى عدم وجود تقاوي أو ارتفاع أسعارها بشكل كبير  نتيجة تجاوزات البعض.

أوضح الحصري، أن هناك حرصًا على وجود كمية التقاوي فى السوق لعدم رفع أسعارها، ليكون هناك توازنًا بين العرض والطلب، مشيرًا إلى أن المصلحة العامة هى المحرك دائمًا ولم ولن يتم العمل لصالح شركة مستوردة أيًا كانت.

نقص تقاوي البطاطس

وطالبت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب اليوم، برئاسة النائب هشام الحصرى، الحكومة بضرورة التنسيق  بين الهيئات المختلفة لحل أزمة  نقص تقاوي البطاطس المعتمدة وارتفاع أسعار شرائها بصورة غير مسبوقة بالسوق المحلي.

كما دعت اللجنة إلى ضرورة  العمل الجاد بين الوزارات، حتى لا تتكرر أزمة البطاطس مرة أخرى فى المستقبل بسبب بعض التجاوزات، على أن تكون هناك رؤية واستراتيجية للتعامل مع الملف.

وناقشت اللجنة خلال اجتماعها اليوم، طلبات الإحاطة المقدمة من عدد من  النواب  بشأن خطة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، للتصدي لظاهرة نقص تقاوى البطاطس المعتمدة وارتفاع أسعار شرائها بصورة غير مسبوقة، وبيع تقاوى البطاطس بالعملة الأجنبية للشركات.


 

search