السبت، 05 أكتوبر 2024

12:07 م

مصر وإيران تتفقان على رفض تهجير الفلسطينيين من غزة

وزير الخارجية المصري والإيراني

وزير الخارجية المصري والإيراني

محمد خيري

A A

اتفق وزير الخارجية، سامح شكري، ونظيره الإيراني، على ضرورة رفض تهجير المواطنين الفلسطينيين من أهالي قطاع غزة، مع ضرورة الدفع تجاه إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية اللازمة إلى القطاع.

والتقى الوزيران على هامش المشاركة في الشق رفيع المستوى للدورة الخامسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان، والشق رفيع المستوى لمؤتمر نزع السلاح، بمدينة جنيف السويسرية.

العلاقات المصرية الإيرانية

وأكد السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن لقاء شكري وعبد اللهيان، تطرق إلى مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، فى إطار متابعة توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس إبراهيم رئيسي، عقب لقائهما على هامش القمة العربية الإسلامية المُشتركة بالرياض، في نوفمبر الماضي.

وكان قد اتفق السيسي ورئيسي على العمل المُشترك نحو تسوية القضايا العالقة بهدف تطبيع العلاقات، استناداً إلى مبادئ الاحترام المتبادل وحسن الجوار وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول، وبما يحقق مصالح الشعبين المصري والإيراني، ويدعم الاستقرار وتعزيز الأمن في محيطهما الإقليمي.

القاهرة وطهران

كما تطلع الجانبان إلى استعادة المسار الطبيعي للعلاقات الثنائية بين القاهرة وطهران، اتساقًا مع الإرث التاريخي للدولتين وأهميتهما في الشرق الأوسط.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية، إلى أن اللقاء تناول مناقشة التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية وأزمة قطاع غزة، وتداعيات استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة، وكذلك الأوضاع الإنسانية لأهالي القطاع.

وحرص شكري على التأكيد على الجهود المصرية المبذولة لدفع مسارات التهدئة لوضع حد لمعاناة الشعب الفلسطيني، ولإيصال المساعدات إلى القطاع.

وأكد الجانبان، رفضهما الكامل لأي مخططات تستهدف تهجير الفلسطينيين من أراضيهم، وكذلك محاولات تصفية القضية الفلسطينية، مع الدفع في سبيل الوقف الفوري لإطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

search