الإثنين، 07 أكتوبر 2024

11:58 ص

"الزراعة": عدم السماح باستيراد تقاوي غير مطابقة للمواصفات

مجلس النواب

مجلس النواب

إلهام صبري

A A

أكد رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور أحمد عصام، عدم السماح باستيراد تقاوي غير مطابقة للمواصفات، مؤكدا أن معايير الحجر الزراعي واضحة ولا تقبل التأويل.

الاستماع للمتخصصين

وقال: "مجلس التقاوي يتيح لكل الشركات مناقشة الأمور المتعلقة بالتقاوي ووضع حلول عاجلة للمشاكل، من خلال الاستماع لخبراء ومتخصصين في مجال الزراعة للوصول لحلول جذرية لمشاكل التقاوي".

وأعلن الدكتور أحمد عصام، زيادة إنتاج تقاوي البطاطس إلى 30 ألف طن العام المقبل، بينما وصل إنتاج العام الجاري نحو  20 ألف طن.

مناقشة ظاهرة نقص التقاوي

وشهد اجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصري، اليوم الثلاثاء، لمناقشة ظاهرة نقص تقاوي البطاطس وارتفاع أسعارها في السوق المحلي، تساؤلات اللجنة بشأن إمكانية التوسع فى إنتاج تقاوى البطاطس محليا بعد الإعلان عن إنتاج 29 ألف طن من العروة الصيفى.

توصيات ملزمة

وطالب الحصري، مجلس التقاوي بعقد اجتماع لمناقشة أزمة البطاطس قبل خروج توصيات ملزمة في هذا الملف، لافتا إلى أن الوزارة تعمل على التوسع في إنتاج تقاوي البطاطس، والتعاون بين جمعية منتجي البطاطس واتحاد مصدري البطاطس، والتنسيق تحت إشراف وزارة الزراعة خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، والمخصص لاستكمال مناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب هشام الحصري، صقر عبدالفتاح، سمير جابر، إحسان شوقي عبدالسلام، محمود قاسم، سميرة الجزار، نادر عبده صديق، بشأن خطة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للتصدي لظاهرة نقص تقاوي البطاطس المعتمدة وارتفاع أسعار شرائها بصورة غير مسبوقة، وبيع تقاوي البطاطس بالعملة الأجنبة للشركات.

search