الأحد، 06 أكتوبر 2024

09:42 م

هبوط أسعار الحديد.. و"طن عز" يخسر 7 آلاف جنيه

حديد تسليح

حديد تسليح

ولاء عدلان

A A

تواصل شركات الحديد والصلب خلال الأسبوع الحالي، الإعلان عن تخفيضات جديدة في أسعارها، بعد أن شهدت خلال الأسبوع الماضي صعودًا لافتًا دفع سعر الطن الواحد لتجاوز مستويات الـ55 ألف جنيه.


وبلغ إجمالي التخفيضات خلال اليومين الماضيين نحو 14 ألف جنيه، مقارنة بأعلى سعر وصل له الحديد منذ بداية العام وهو 62 ألف جنيه للطن، ويتزامن هذا التراجع مع انخفاض سعر الدولار في السوق الموازية نهاية الأسبوع الماضي في أعقاب إعلان الحكومة إتمام صفقة لتطوير مدينة رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار. 

تراجع حاد 

أعلنت عدة شركات هذا الأسبوع خفض أسعارها للعملاء، أبرزها “حديد عز” التي تعتزم خفض سعر الطن بمتوسط 7 آلاف جنيه اعتبارا من غد الأربعاء، ليصل سعر الطن داخل المصنع إلى 46500 جنيه، وكانت الشركة رفعت أسعارها الأربعاء الماضي بواقع 3700 جنيه ليصل سعر التسليم للموّزع إلى نحو 53521 جنيهًا.
واعتبارًا من اليوم، بدأت شركة “الجيوشي” بيع منتجاتها من حديد التسليح بخفض قدره 7 آلاف جنيه أيضا، ليصل سعر الطن إلى 45500 جنيه، وذلك بعد يومين فقط من إعلان شركة “الجارحي للصلب” خفض أسعارها بـ 6 آلاف للطن لتهبط إلى 47300 جنيه من مستوى 53300 جنيه المسجّل خلال الأسبوع الماضي، ومع ذلك لا يزال متوسط الأسعار أعلى من المستويات المسجّلة بداية العام والتي تراوحت بين 36 و40 ألفًا للطن الواحد.
أشار مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، محمد حنفي، إلى أن سعر الدولار في السوق الموازية يعد أحد العوامل المؤثرة في حركة تسعير الحديد، بالتالي من الطبيعي أن تقتفي الأسعار أثره صعودًا وهبوطًا، إذ يعتمد عليه التجّار في عملية التسعير كمقياس للتضخم وكأداة للتحوُّط.
وبحسب متعاملين في السوق الموازية، تراجع سعر الدولار خلال الأسبوع الحالي إلى 49 جنيهًا للدولار الواحد قبل أن يتماسك عند مستوى 52 جنيهًا، مقارنة بمستويات بين 62 و64 جنيهًا قبل الإعلان عن صفقة رأس الحكمة نهاية الأسبوع الماضي. 

أسعار الحديد اليوم

استقر سعر حديد عز خلال تعاملات اليوم عند مستويات 53520 ألف جنيه للطن، ومن المقرر خفضه غدًا الأربعاء بواقع 7 آلاف، بينما سجّل سعر طن حديد الجيوشي 45500 جنيه نزولًا من مستوى 52500 جنيه المسجّل يوم الخميس الماضي (أي قبل إعلان صفقة رأس الحكمة). 
وكذلك تراجع سعر حديد الجارحي إلى 47300 جنيه من 53300 جنيه، بينما استقر سعر حديد السويس للصلب عند 53.5 ألف جنيه، وحديد بشاي عند 54 ألف جنيه.

ووفقًا لمدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، فإنه من الصعب توّقع حركة أسعار الحديد نظرًا لارتباطها بعوامل متقلبة، أبرزها سعر الدولار وأسعار الخام العالمية.
وأضاف أن اختلاف الأسعار من مصنع لآخر يعود إلى عدة عوامل أهمها حجم المصنع وقدرته على زيادة الإنتاج لتقليل تكاليف التشغيل وضخ معروض أكبر يمكّنه من تخفيض أسعاره، وهو أمر مرهون أيضًا بحالة السوق وقوة العرض والطلب.

search