الأحد، 07 يوليو 2024

05:11 ص

زاد سعره وقل حجمه.. وحش الأسعار يلتهم الرغيف السياحي

خبز سياحي

خبز سياحي

جهاد سداح

A A
سفاح التجمع

يبدو أن وحش الأسعار وصل إلى العديد من السلع، بما في ذلك “العيش”، فقد ارتفعت أسعار الخبز السياحي في الآونة الأخيرة، ليصل سعر الرغيف الواحد إلى 3 جنيهات، ما آثار استياء المواطنين.

المتحدث باسم شعبة المخابز، خالد صبري، قال إن سبب زيادة سعر الخبز السياحي خلال اليومين الماضيين، ارتفاع إيجارات المخابز وأجور العمّال في بعض المناطق.

وأضاف، في تصريح لـ"تليجراف مصر"، “يجب علينا استثناء المناطق العمرانية الجديدة من ارتفاع أسعار الخبز السياحي، نظرًا لزيادة إيجارات المخابز”.

انخفاض سعر الدقيق

وأشار إلى انخفاض سعر طن الدقيق اليوم بقيمة تصل إلى 4 آلاف جنيه للطن الواحد نتيجة تراجع سعر الدولار، مؤكدًا عدم انكماش حجم رغيف الخبز السياحي، وأن المخابز السياحية تعتمد على التنافسية الشديدة، لذا تهتم المخابز السياحية بمواصفات الرغيف من حيث الوزن والحجم.

أسباب الزيادة

من جانبه، قال مصدر بوزارة التموين - طلب عدم ذكر اسمه - إن أسباب ارتفاع أسعار الخبز السياحي تكمن في زيادة أجور عمّال المخابز وارتفاع فواتير الكهرباء، بالإضافة إلى وجود 9 ملايين لاجئ في مصر، ما يشكِّل ضغطًا على المخابز السياحية.

واعترف لـ"تليجراف مصر"، بأن هناك انكماشًا في حجم رغيف الخبز السياحي ببعض المناطق السكانية، رغم جودته، مناشدًا المواطنين بضرورة الإبلاغ عن وجود أي مخالفات من شأنها المغالاة في الأسعار وتغيُّر في مواصفات الرغيف، وذلك من خلال التواصل مع جهاز حماية المستهلك، عبر الخط الساخن (19588)، أو من أي خط أرضي يوميًا من الساعة 9 صباحًا حتى 10 مساءً (33055797).

وفي الوقت ذاته أكد المصدر، أن هناك حملات رقابية موسعة تقوم بها وزارة التموين بصفة دورية لمتابعة المخابز ومنع استغلال المواطنين.

زيادة مستلزمات الإنتاج

وقال صاحب مخبز سياحي بمنطقة 6 أكتوبر، يُدعى أحمد الفيومي، إن سعر رغيف الخبز يتم تحديده حسب إجمالي التكلفة المادية، ويشمل ذلك إيجار المخبز وأجور العمّال ومستلزمات الإنتاج التي تزيد يوميًا.
فيما قال أحد سكان الحي السادس بمدينة 6 أكتوبر، يُدعى محمد حامد، إن المعيشة أصبحت صعبة أنا أشتري يوميًا بـ80 جنيه عيش، لخلاف باقي السلع كالسكر والزيت والفول التي زادت أسعارها بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة".

بينما تساءلت ربة منزل تُدعى آمال السيد، عن الرقابة التي غابت عن الأسواق، بما في ذلك ارتفاع أسعار الخبز، والمشكلة وفق قولها أن “الرغيف زاد سعره وقل حجمه”.

search