السبت، 05 أكتوبر 2024

03:20 م

توصية برلمانية بتحديد أول أغسطس موعدا لطلبات استيراد البطاطس

 لجنة الزراعة والري بمجلس النواب

لجنة الزراعة والري بمجلس النواب

إلهام صبري

A A

أوصت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، برئاسة هشام الحصري، بتحديد موعد تقديم طلبات استيراد البطاطس في أول أغسطس، والتأكيد على عدم تغيير موعد غلق باب الاستيراد، وضرورة تطبيق نظام التتبع (QR code) والعمل به.

وطالبت اللجنة بدعم الشركة الوطنية المؤسسة، والعمل على تغيير فكر المزارع، مع إعادة تشكيل اللجنة العليا للبطاطس، والعمل على وضع بروتوكول بين اتحاد المصدرين والجمعية العامة لمنتجي ومصدري البطاطس.

وقررت اللجنة خلال اجتماعها اليوم، تأجيل إستكمال مناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب بشأن خطة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، للتصدي لظاهرة نقص تقاوى البطاطس المعتمدة وارتفاع أسعار شرائها بشكل غير مسبوق، وبيع تقاوى البطاطس بالعملة الأجنبة للشركات لحين حضور مدير الحجر الزراعي، ورئيس البنك المركزي، في اجتماع لاحق.

وأكد رئيس مركز البحوث الرزاعية عادل عبد العظيم، “إنه يتم دراسة جميع المقترحات الخاصة بمنظومة إنتاج التقاوي، والدولة تنفذ خطتها فيما يخص منظومة إنتاج التقاوي محليًا”.

التوسع في التصدير

وقال عبد العظيم، “إن الدولة ممثلة في وزارة الزراعة ناجحة في تصدير حاصلات زراعية، والتوسع في المحاصيل المصرية المصدرة، والتوسع في الأسواق الخارجية، وذلك بعد اتخاذ حزمة من الإجراءات، ما ساهم فى وضع مصر في صدارة الدول المصدرة للحالات الزراعية”.

وأضاف "كسبنا ثقة المستوردين ولدينا إنتاج جيد بجودة ومواصفات غير مسبوقة على الإطلاق، وتعد من أعلى المواصفات".

إنتاجية 40%

وتابع عبد العظيم، “تواصلت مع كل المعنيين بالبطاطس، من أجل إنتاج تقاوي البطاطس، خاصة وأننا نمتلك كيان القطاع الخاص شريك فيه لإنتاج التقاوي، ولدينا برنامج وطنى لإنتاج تقاوي الخضروات والفاكهة، ونستهدف الوصول إلى 40% من إنتاج تقاوى البطاطس محليًا خلال الفترة المقبلة، والمنتج المصري لا يقل في الجودة عن المنتج المستورد، وتصل نسبة التطابق إلى 100%”.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search