الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:53 ص

إيران في ورطة.. توقعات بعزوف الناخبين عن الانتخابات البرلمانية

إحدى لجان فرز الأصوات الانتخابية الإيرانية

إحدى لجان فرز الأصوات الانتخابية الإيرانية

جاسر الضبع

A A

في الوقت الذي تدعو الشخصيات السياسية والعسكرية البارزة في إيران، الشعب إلى المشاركة في انتخابات مجلس الشورى القادمة، ظهرت استطلاعات تشير إلى أن نسبة الامتناع عن التصويت ستصل إلى أكثر من 75% ممن لهم حق التصويت.

وإذا كانت هذه الاستطلاعات دقيقة، فإن غالبية الإيرانيين لن يذهبوا إلى صناديق الاقتراع في الأول من مارس المقبل.

مواطنة إيرانية تدلي بصوتها

من أجل الشهداء

في هذا السياق، اتهم القائد الأعلى للحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، منْ وصفهم بـ"الأعداء" بمحاولة منع الناس من التصويت. وأضاف وفقًا لوكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" في مراسم أقيمت بمحافظة فارس جنوب البلاد، أنه يجب على الناس المشاركة في الانتخابات من أجل الوفاء لدماء الشهداء الذين سقطوا خلال معارك الدفاع عن الوطن.

ووفقًا لموقع “إنصاف نيوز”، فإن استطلاعًا أجراه مركز حكومي، أشار إلى أن 30% فقط سيشاركون في الانتخابات المقرر عقدها خلال أيام، ما يعني أن 70% من المؤهلين للتصويت لن يدلوا بأصواتهم.

مواطن إيراني يدلي بصوته

من جهة أخرى، أجرت مؤسسة "غمان" التي تتخذ من هولندا مقرًا لها، أن استطلاعًا للرأي كشفت نتائجه أن أكثر من ثلاثة أرباع الشعب الإيراني لن يشاركوا في الانتخابات البرلمانية القادمة.

وبحسب التقرير الذي نشره "إنصاف نيوز"، فإن أقل نسبة مشاركة ستكون في العاصمة طهران، حيث يُتوّقع أن تصل نسبة المشاركة في محافظة طهران إلى نحو 22%، وفي مدينة طهران إلى 15% فقط.

ويدل هذا الاستطلاع على انخفاض نسبة المشاركة مقارنة بالاستطلاعات السابقة التي أعلنت أن معدلات المشاركة في إيران ككل قد تصل إلى 36%. والمثير للدهشة أن الاستطلاع بيّن أن حوالي 38% من المجتمع الإيراني لم يعلموا بإجراء الانتخابات التشريعية في مارس المقبل.

search