الجمعة، 02 أغسطس 2024

05:29 م

خلايا "داعش" النائمة قتلت أكثر من 100 شخص في شهرين

عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية في البادية السورية خلال

عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية في البادية السورية خلال

جاسر الضبع

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن تنظيم "داعش" قتل أكثر من 100 شخص في 50 عملية نفذها على الأراضي السورية منذ بداية العام الحالي 2024، الذي لم يمر عليه سوى شهران.

انفجار دراجة مفخخة في منطقة السيدة زينب جنوب دمشق
حافلة مدمرة تابعة لقوات جيش النظام السوري كان قد أغار عليها مقاتلوا تنظيم الدولة الإسلامية

وعلى الرغم من إعلان هزيمته الفعلية قبل سنوات، أقلقت قوات سوريا الديمقراطية والمعروفة إعلاميا بـ"قسد" العالم بتصريحات جديدة تؤكد أن تنظيم داعش يجمع صفوفه بنحو عشرة آلاف مقاتل.

وقال المتحدث الإعلامي باسم "قسد"، سايمند على، إنه مقاتليه تمكنوا من اعتقال عناصر من “داعش” في مدينة الحسكة شرقي سوريا.

دلائل جديدة

وكانت كل الدلائل والشعارات توحي بأن التنظيم بدأ بسلسلة من العمليات الفردية والجماعية لاستهداف القوات العسكرية ووجهاء العشائر التي كانت عدوا أساسيا له خلال حربه الطويلة معهم، وحتى الموظفين في إدارات الحكومات الذاتية.

يشير هذا إلى أن تنظيم داعش ما زال قادرًا على القيام بعمليات على الأرض، ولكن تظهر مدى قدرته الفعلية في الأهداف التي يستهدفها، فكان في السابق يستهدف مقاتلوه كتائب عسكرية ووحدات أمنية حساسة، أما الآن فبات يكتفى بهجوم هنا أو هناك أغلبها يكون على أهداف صغيرة غير محمية بشكل جيد ولا تتطلب تخطيطا أو وضع استراتيجية عسكرية معقدة لاستهدافها.

أفراد لتنظيم الدولة الإسلامية في البادية السورية

 

غياب التكتيكات

واتسمت هجمات تنظيم داعش وقت اتساع نفوذه، بالحدة والتكتيكات العسكرية المعقدة والتي لا تصدر إلا عن خبراء عسكريين، وبتحليل الهجمات الأخيرة نجد أنها اعتمدت على التنفيذ بشكل خاطف وزراعة الألغام لإيقاع القتلى ضمن صفوف قوات النظام السوري والمسلحين الموالين لهم،

وفي المقابل، تستمر عمليات التمشيط التي تقوم بها قوات جيش النظام السوري ومواليها بينما صعّد سلاح الجو الروسي خلال الآونة الأخيرة من استهدافه لمواقع يتوارى فيها ضمن البادية السورية التي أصبحت أكثر معقل ينشط به عناصر تنظيم الدولة.

داعش
مقاتل ممسك بسلاح آلي

قسد تجيب

أجابت “قسد” على سؤال حول عدد الأفراد العاملين تحت لواء التنظيم، أنه لا توجد أرقام واضحة، لكن تقديراتها، تشير إلى أن هناك على الأراضي السورية بشكل عام، أكثر من عشرة آلاف مقاتل منتمي لتنظيم الدولة، يعملون الآن بشكل متخفٍ كخلايا نائمة وينتظرون الأوامر بالتحرك في الوقت المناسب.

قتـ ـلى واعتقالات بدير الزور والرقة والحسكة.. فوضى وفلتان متزايد بمناطق  سيطرة
مقاتلون تابعون لقوات سوريا الديمقراطية “قسد”
search