الخميس، 04 يوليو 2024

04:55 ص

تاريخ جديد في السلطة الفلسطينية.. من هي أمل جادو؟

السفيرة أمل جادو

السفيرة أمل جادو

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

نقلت صحيفة "ذا ناشيونال" عن مصادر مطلعة، أن السفيرة أمل جادو، وكيل وزارة الخارجية في السلطة الفلسطينية، هي المرشحة الأبرز لتولي منصب وزير الخارجية في الحكومة الفلسطينية الجديدة "التكنوقراط"، التي ستتشكل خلال الفترة القليلة المقبلة لتتولى إعادة إعمار قطاع غزة والضفة الغربية بعد الحرب الإسرائيلية.

وأضافت الصحيفة الناطقة باللغة الإنجليزية عن مصادر لم تذكر أسمائهم، أن “جادو” قد تعتبر هي أول امرأة فلسطينية يمكنها أن تصنع تاريخًا جديدًا في ظل السلطة الفلسطينية التي أُعيد تسميتها وإصلاحها، لافتة إلى أن خبرة السفيرة أمل جادو في وزارة الخارجية والعمل الدبلوماسي سيمكنها من تحقيق إنجازات كبيرة في الحكومة الفلسطينية الجديدة.

السفيرة أمل جادو  المرشحة الأبرز لتولي منصب وزير الخارجية في الحكومة الفلسطينية الجديدة "التكنوقراط"

تعديلات وزارية

وتتولى جادو حاليًا منصب وكيل وزارة الخارجية والمغتربين في حكومة السلطة الفلسطينية المنقضية ولايتها، وهو المنصب الذي جعلها قريبة من تولي المسؤولية كوزيرة للخارجية في الحكومة الجديدة، على أن تحل جادو محل رياض المالكي وزير الخارجية السابق، كجزء من التعديل الوزاري الجديد.

وكشفت الصحيفة، أن هناك ضغوطًا كبيرة مارستها الإدارة الأمريكية قبل استقالة حكومة اشتية، لتحضير الساحة السياسية الفلسطينية لما يسمى بـ"اليوم التالي بعد حرب غزة"، حيث من المتوقع أن تكون الحكومة الجديدة تكنوقراطية، مع بقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن على رأس السلطة، كما من المتوقع أن يبقى الأمين العام لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ جزءًا من الحكومة.

حكومة مقبولة دوليًا

وقال مسؤول فلسطيني لصحيفة "ذا ناشيونال" إن الهدف من التغيير هو تقديم حكومة جديدة مقبولة دوليًا، يمكنها أن تتمتع ببعض المصداقية وقادرة على تنفيذ العديد من المتطلبات الدولية، بما في ذلك الرقابة المالية والتدقيق، إضافة إلى كونها تكنوقراطية.

 أمل جادو  ولدت في نهاية سبتمبر عام 1972 في مخيم عايدة، وهي دبلوماسية تعمل في وزارة الخارجية برتبة سفيرة، وتدرجت في مناصب وزارة الخارجية الفلسطينية حتى تولت منصب وكيل وزارة الخارجية والمغتربين.

السفيرة أمل جادو يمكنها أن تصنع تاريخًا جديدًا في السلطة الفلسطينية

وسبق أن شغلت جادو منصب مساعد وزير الخارجية الفلسطيني لشئن أوروبا، حيث حصلت جادو على شهادة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية من جامعة بيت لحم، ثم درجة الماجستير في نفس التخصص من جامعة بيرزيت، والدكتوراة من كلية فليتشر للقانون والدبلوماسية في تخصص القانون الدولي والعلاقات الدولية.

بدأت جادو عملها الحكومي عام 2006، حيث عملت في رئاسة مجلس الوزراء، ثم نقلت للعمل في ديوان رئاسة السلطة في رام الله، وفي 2009 انتدبت للعمل في مكتب تمثيل منظمة التحرير الفلسطينية لدى الولايات المتحدة الأمريكية، وفي 2011 نُقلت للعمل في وزارة الخارجية والمغتربين، وفي 2019 كلفت بمهام وكيل وزارة الخارجية.

search