الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:23 ص

دراسة: "سريعو الكلام" بعيدون عن الخرف

السرعة في الكلام دليل على صحة العقل

السرعة في الكلام دليل على صحة العقل

خاطر عبادة

A A

أكد العلماء أن سرعة التحدث في الكلام تعد مؤشرا على صحة الدماغ وسلامته من الإصابة بالخرف، وفقا لدراسة جديدة، ربطت بين الخرف وبطء وتيرة الكلام.

 

السرعة ونشاط العقل 

ووجد باحثون من جامعة تورنتو أن سرعة الكلام قد تكون مؤشرا أكثر أهمية لصحة الدماغ من صعوبة العثور على الكلمات، وقد يحدث مع تقدم العمر، وفقا لصحيفة اندبندنت البريطانية.

وأوضح العلماء أن نتائج الدراسة قد تؤدي إلى تطوير أدوات جديدة للكشف عن التدهور المعرفي ومساعدة المرضى على الحفاظ على صحة الدماغ مع تقدمهم في السن.

وقال جيد ميلتزر، المؤلف المشارك في الدراسة، إن التغيرات في سرعة التحدث بشكل عام قد تعكس التغيرات في الدماغ.

وأشار الدكتور ميلتزر إلى أنه يجب اختبار سرعة التحدث كجزء من التقييمات المعرفية القياسية لمساعدة الأطباء على اكتشاف التدهور المعرفي بشكل أسرع ومساعدة كبار السن على دعم صحة الدماغ مع تقدمهم في السن.

ومع ذلك، فإن النتائج أولية وقد لا تشير إلى أن التدريب على التحدث بشكل أسرع سيكون له تأثيرات على صحة الدماغ لدى كبار السن.

بطء وتيرة الكلام

وأجري البحث على 125 متطوعًا يتمتعون بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 18 و90 عاما.

وشملت هذه التقييمات التحقق من القدرة على إدارة المعلومات المتضاربة، والحفاظ على التركيز.

وذكرت أن العديد من القدرات تتضاءل مع التقدم في السن، بما في ذلك سرعة العثور على الكلمات.

وأشار الباحثون أيضا أنه رغم قلق العديد من كبار السن بشأن حاجتهم إلى التوقف مؤقتًا للبحث عن الكلمات، إلا أن ذلك قد يكون مجرد جزء طبيعي من الشيخوخة أو مجرد التشتت وقلة التركيز..

ومع ذلك، يقول العلماء إن بطء وتيرة الكلام الطبيعي، بغض النظر عن توقف الشخص، قد يكون مؤشرًا أكثر أهمية للتغيرات الحاسمة في صحة الدماغ.

search