الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:10 ص

لاعبو كرة القدم مهددون.. 5 عادات يومية تصيبك بالخرف

صورة تعبيرية عن الخرف

صورة تعبيرية عن الخرف

خاطر عبادة

A A

عادات مضرة يقوم بها الكثيرون، دون أن يعلموا مدى تأثيرها السلبي المباشر على الصحة العامة بشكل عام، وعلى مخ الإنسان بوجه خاص.

 استشاري المخ والأعصاب، الدكتور دانيال أمين، كشف لـ"تليجراف مصر" عن أكثر 5 عادات تدمر المخ الذي يتحكم في جميع وظائف الجسم، وتصيب الإنسان بالخرف.

أضرار كثيرة للسكر

السكر


يقول الدكتور دانيال أمين، إن تناول السكر من ضمن الأشياء المضرة للمخ، لأن الإسراف في استخدامه يصيب بمرض السكري الذى يسبب الخرف، كما يرفع من مستويات السكر في الدم، ما يسبب تآكل الأوعية الدموية، ويقلل من تدفق الدم إلى المخ، ويسبب السمنة والالتهابات.


لعب الكرة بالرأس

وأضاف أمين، أن لاعبي كرة القدم أكثر عُرضة للإصابة بالخرف من غيرهم بنسبة تتجاوز 50%، كما أشارت دراسة أخرى لباحثين بمعهد كارولينسكا السويدى، والتي أجريت على 6 آلاف لاعب و56 ألف من غير اللاعبين، إلى أن 9% ممن خضعوا للدراسة من اللاعبين ظهرت عندهم بودار إصابة بتحلل عصبي.

لعب كرة القدم بالرأس

الكافيين

أكد استشاري المخ والأعصاب، أن الكافيين يُحد أيضًا من تدفق الدم إلى المخ، لافتًا إلى أنه لا توجد علاقة مباشرة بين الكافيين والخرف، لكن هناك علاقة بين الكافيين ومشكلات النوم، التي تسبب لاحقًا الخرف، مؤكدًا أن تناول 100 مليجرام من الكافيين يوميًا لا يضر.

القهوة التي تحتوي على الكافيين

النيكوتين

أوضح استشاري المخ والأعصاب، أن النيكوتين مثل الكافيين، يحد من تدفق الدم إلى المخ، مشيرًا إلى أن تدخين السجائر يتسبب في انكماش المخ، وتآكل الدماغ يرتبط بزيادة مخاطر الخرف والزهايمر”.

الشاشات


 الدكتور دانيال أمين استشاري المخ والأعصاب، أكد أن قضاء وقت طويل أمام شاشات الحاسب الآلي أو التليفزيون أو الهاتف المحمول، يتسبب في انكماش الدماغ، مضيفًا أن هناك منطقتين في المخ مسؤولتان عن هرمون "الدوبامين"، المسؤول عن تعزيز الشعور بالمتعة والسعادة، لافتًا إلى أنه كلما استهلكنا وقتًا أمام الشاشات كلما ضغطنا على وظيفة الدوبامين ، مشيرا إلى أن قضاء 3 ساعات ونصف يوميًا أمام الشاشة، يزيد من الإحساس بالقلق والاكتئاب والإدمان والخرف.
 

search