الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:33 ص

تناول المشروبات الغازية يوميا يزيد خطر الإصابة بأمراض الكلى

مياه غازية

مياه غازية

خاطر عبادة

A A

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول مشروب واحد فقط من المياه الغازية يوميا، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، بمقدار الخمس.

المشروبات الغازية خطر على الكلى

المشروبات الغازية خطر على الكلى

ووفقا لصحيفة "صن" البريطانية، اليوم الأربعاء، فقد وجد باحثون كوريون جنوبيون أن الأشخاص الذين تناولوا كوبا من المشروبات الغازية مثل الكولا أو فانتا يوميا لمدة 10 سنوات، كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى المزمنة مقارنة بمن لا يعتادون شربها.

العصائر أفضل

وقال الباحثون إن التحول إلى عصائر الفاكهة أو المياه، يمكن أن يساعد في تقليل فرص الإصابة بهذه الحالة.

وأكد جا يونج هيو، بكلية الطب جامعة يونسي في سيول، أن تناول حصة واحدة يوميا من أي مشروبات محلاة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، بينما يرتبط استبدال العصائر الطبيعية أو الماء بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

مخاطر على المدى الطويل

مخاطر على المدى الطويل

ووفقا للدراسة، فقد يؤدي مشروب واحد محلى صناعيا إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى بنسبة 10%، في حين أن شرب أكثر من مشروب واحد يزيد من خطر الإصابة بنسبة 26%.

وقال يونج هيو، إن ارتفاع استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر أو المشروبات المحلاة صناعيا يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

وخلصت نتائج الدراسة إلى أن عادات استهلاك المشروبات الصحية قد تكون مهمة للوقاية من أمراض الكلى المزمنة.

أعراض مرض الكلى

تشمل أعراض الإصابة بالمرض المزمن، فقدان الوزن وضعف الشهية، وتورم القدمين أو اليدين نتيجة احتباس الماء في الجسم، ضيق التنفس، التعب، دم في البول، الأرق، حكة في الجلد، كثرة الحاجة إلى التبول ليلا، ضعف الانتصاب عند الرجال.

search