السبت، 05 أكتوبر 2024

10:43 ص

معيط: الاقتصادات الناشئة لا تتحمل الصدمات العالمية لهذه الأسباب

وزير المالية خلال مشاركته في اجتماعات مجموعة العشرين

وزير المالية خلال مشاركته في اجتماعات مجموعة العشرين

ولاء عدلان

A A

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إن الحيز المالي في دول الاقتصادات الناشئة ضيق جدًا ولا يتحمل الصدمات العالمية المستمرة منذ 4 سنوات. 

وأضاف معيط، خلال اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين بالبرازيل، أن الاقتصادات الناشئة نتيجة للحيز المالي الضيق تواجه تحديات في تحمل أعباء الديون المرتفعة وفي الوصول للاستقرار المالي مع تصاعد حالة عدم اليقين عالميًا، وفق بيان أصدرته وزارة المالية اليوم الخميس. 

واستطرد أن السياسات المالية الدولية لا بد أن تتمتع برؤية أوسع لحجم المخاطر التي تواجه الاقتصاد العالمي، لتصبح أكثر قدرة على التعامل مع التحديات الاقتصادية والاجتماعية الراهنة.

مشهد متقلب 

 وأشار وزير المالية إلى أن آفاق نمو الاقتصاد العالمي على المدى المتوسط لا زالت ضعيفة جدًا، بفعل المشهد الجيوسياسي المتقلب دوليا وإقليميا بما يضغط بشكل كبير على المساحات الضيقة المتاحة في موازنات الدول النامية والناشئة الأمر الذي يضغط بقسوة أيضا على النظم الاجتماعية في هذه الدول في ظل تحديات متصاعدة مثل الآثار السلبية المحتملة على معدلات البطالة مع الاعتماد بشكل أكبر على “الذكاء الاصطناعى”.

وتابع أن هذه الأوضاع التي تعصف بالاقتصادات الناشئة تتطلب  تسهيل الحصول على التمويلات الميسرة، خاصة مع ما تفرضه التغيرات المناخية من أعباء إضافية وتحتاج للمزيد من الجهود الدولية لتحقيق التعافي الأخضر.

وشدد على أهمية إعادة بناء السياسات الدولية، لتصبح أكثر ملائمة للأهداف والاحتياجات التنموية في البلدان النامية، مضيفا من الضروري أن تراعي بنوك التنمية متعددة الأطراف والمؤسسات المالية الدولية التحديات الراهنة في دول الاقتصادات الناشئة في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم.

search