الجمعة، 12 يوليو 2024

09:37 ص

صلاح حليمة: مصر تحتضن 5 ملايين سوداني وتعاملهم كمواطنيها

الرئيس السيسي يلتقي عبد الفتاح البرهان

الرئيس السيسي يلتقي عبد الفتاح البرهان

جاسم حسن

A A
سفاح التجمع

أوضح نائب رئيس المجلس المصري للشئون الأفريقية، السفير صلاح حليمة، مغزى زيارة رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، إلى مصر، والمباحثات التي أجراها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أشار حليمة خلال مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز"، مساء الخميس، إلى أن الروابط بين مصر والسودان متعددة ومتجذرة في التاريخ، فضلًا عن العلاقات الاجتماعية والثقافية، والمصالح المشتركة حول مياه النيل واستراتيجيات البحر الأحمر.

5 ملايين سوداني بمصر

 وأكد نائب رئيس المجلس المصري للشئون الأفريقية، على تزايد أهمية الزيارة في ضوء التوترات الإقليمية الحالية، بما في ذلك العدوان الإسرائيلي على غزة والأوضاع في منطقة القرن الأفريقي.

وأكد حليمة على استمرار الدعم المصري للسودان خلال الأزمة الأخيرة، مشيراً إلى أن مصر تستضيف حوالي 5 ملايين سوداني يتمتعون بالمعاملة نفسها التي يحصل عليها المصريون.

محاور التعاون

أضاف حليمة، أن التعاون الثنائي بين البلدين يشمل عدة محاور، منها الأمن العسكري وتحقيق الاستقرار في السودان والقرن الأفريقي، إلى جانب التركيز على الجوانب السياسية لحل النزاعات في السودان وتعزيز العلاقات مع الصومال وإثيوبيا.

كما تطرق نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الأفريقية، إلى الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، مؤكداً على ضرورة وقف إطلاق النار ومعالجة الأوضاع الإنسانية.

زيارة عبد الفتاح البرهان

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، بمطار القاهرة الدولي، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، وأقيمت مراسم الاستقبال الرسمي بقصر الاتحادية، وتم استعراض حرس الشرف، وعزف السلامين الوطنيين.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، المستشار  أحمد فهمي، أن الرئيس أكد خصوصية العلاقات الأخوية التاريخية بين مصر والسودان، مشددًا على حرص مصر على تعزيز التعاون المشترك بين البلدين بما يسهم في تحقيق مصالح الشعبين الشقيقين.

search