الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:57 ص

لولب وأقراص وحقن.. الصحة توفر وسائل مجانية لمنع الحمل

وحدات تنظيم الأسرة

وحدات تنظيم الأسرة

عبدالمجيد عبدالله

A A

قال رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة، حسام عباس، إن القطاع يعمل من خلال العيادات المتنقلة، وقوافل الصحة الإنجابية، وتفعيل الحملات التنشيطية، وإطلاق حملة طرق الأبواب، التي تمت في 9 محافظات العام الماضي، والزيارات المنزلية من خلال الرائدات الريفيات لتشجيع النساء على تبني مفهوم الصحة الإنجابية، وتنظيم دورات تدريبية لأطباء التكليف والممرضات.

وأكد عباس لـ"تليجراف مصر"، توفير الوزارة للاحتياجات الخاصة بوسائل تنظيم الأسرة ومنع الحمل والصحة الإنجابية، من الأنواع المختلفة، لافتا إلى إتاحة الخدمات بالمجان في المستشفيات العامة والمركزية ومراكز رعاية الأمومة والطفولة، والوحدات الثابتة، والعيادات المتنقلة، بالمدن والقرى على مستوى الجمهورية.

وتابع أن الوحدات الصحية تقدم خدمات المشورة وتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، ومتابعة الحمل والسونار، من خلال أخصائيين مع صرف وسائل تنظيم الأسرة والأدوية بالمجان.

وأضاف عباس، أن الوزارة توفر وسائل تنظيم الأسرة، طويلة المفعول مثل اللولب النحاسي والهرموني الذي يصل ثمنه إلى 1000 جنيه، واللولب الشكيري (هو لولب يكون أكثر ثباتًا من اللولب العادي)، ويستخدم أثناء الولادة القيصرية.

وأكمل “وفرنا أقراص منع الحمل وهي من الوسائل الجديدة الخالية من الآثار الجانبية، وكذلك كبسولة الإمبلانون نكست، وحقن السايانا، التي تمت إضافتها مؤخرًا لوسائل تنظيم الأسرة، وتؤخذ تحت الجلد، لتلبية احتياجات المنتفعات، وهي حقنة ذاتية الأخذ شبيهة بحقنة الأنسولين يمكن للسيدة أن تعطيها لنفسها، حيث تؤخذ تحت الجلد وتعطى فترة أمان لمدة 3 شهور، وهي من أحدث الوسائل التي تم توفيرها”.

وواصل “أنه سيتم نشر عيادات متنقلة في مختلف المحافظات، لإتاحة تقديم خدمات الرعاية الصحية، مثل فحوصات أمراض النساء، والتشخيص بالموجات فوق الصوتية ورعاية ما قبل الولادة وخدمات طب الأطفال وحديثي الولادة”.

وختم عباس، “الوزارة تقدم خدمات تركيب اللولب للسيدات في الولادة القيصرية لعمل المباعدة ما بين الإنجاب والآخر، من 3 إلى 5 سنوات، وتوفر أطباء أخصائيين للمناطق النائية لتقديم كل الخدمات والوسائل الجديدة للسيدات وتصل حتى باب البيت”.

search