الجمعة، 20 سبتمبر 2024

08:28 ص

اغسل أسنانك يوميًا.. 4 أمراض تهدد حياتك إذا لم تفعل

عدم تنظيف أسنانك لا يؤثر على صحة فمك فقط

عدم تنظيف أسنانك لا يؤثر على صحة فمك فقط

خاطر عبادة

A A

قد تعتقد أن عدم تنظيف أسنانك يوميًا يؤثر على صحة فمك فقط، إلا أن الأطباء يحذرون من تهديدات تتعلق بالإصابة بأمراض مزمنة، وفقًا لصحيفة "صن" البريطانية. 

وأوضح نايجل كارتر، من مؤسسة صحة الفم البريطانية، أن الفم مليء بالبكتيريا، مشيرًا إلى أن معظمها غير ضار، لكن بعضها قد يسبب أمراضًا.

ورغم أن تأثير بكتيريا الفم على الصحة العامة لا يزال غير واضح، فقد أشار الخبراء إلى ارتباط بعض الأمراض بصحة الفم واللثة.

 بعض الأمراض ترتبط بصحة الفم وفقا للخبراء

أمراض القلب

وأشارت العديد من الدراسات إلى أنه إذا كنت تعاني من أمراض اللثة، فأنت أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بنحو 3 أضعاف.

وتحدث أمراض اللثة عندما تتراكم البكتيريا داخل اللثة وحولها، وحذر الخبراء من تدهور الأمور إلى الأسوأ عندما تتسلل هذه البكتيريا إلى مجرى الدم، ما قد يتسبب في تصلب الشرايين، ويجعل القلب مضطرًا إلى العمل بجهد أكبر لضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم.

ويحذر الدكتور نايجل من أنه إذا تأثر تدفق الدم بشكل سيئ، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى نوبة قلبية.

الالتهاب الرئوي

بعد الانتهاء من تنظيف أسنانك بالفرشاة، ستبدأ طبقة لزجة من البكتيريا، تُعرف باسم البلاك، في تغطية الأسنان.

وأظهرت الأبحاث أن اللويحة العالقة قادرة على التسبب في الالتهاب الرئوي، وذلك لأن البكتيريا يمكن تنفسها من الأسنان وتنتقل إلى الرئتين، حيث يمكن أن تسبب العدوى.

مرض السكري

وجدت الدراسات علاقة مباشرة بين صحة اللثة وأمراض اللثة.

ووفقا للتقرير، فإن أمراض اللثة ترتبط أكثر بمرض السكري والعكس صحيح، وذلك لأن ارتفاع مستويات السكر في الدم، وهو أحد أعراض مرض السكري الذي لا يمكن السيطرة عليه بشكل جيد، يمكن أن يحفز فرط نمو البكتيريا الضارة في الفم.

وقد تؤدي هذه البكتيريا إلى أنواع مختلفة من الالتهابات في الفم، والتي قد تؤدي إلى زيادة الالتهابات في مجرى الدم، ما يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم.

الخرف

وجدت دراسة جديدة أجريت على 28 ألف مريض في تايوان أن من يعانون من أمراض اللثة المزمنة لأكثر من عقد كانوا أكثر عرضة بنسبة 1.7 مرة لخطر الإصابة بمرض الزهايمر، كما وجد العلماء أدلة على وجود البكتيريا المسببة لأمراض اللثة في أدمغة الأشخاص الذين ماتوا بسبب مرض الزهايمر.

ويعتقد الخبراء أن السموم قد تنتقل من الدم إلى الدماغ، ما يسبب أضرارًا طويلة المدى مع الوقت.

search