السبت، 05 أكتوبر 2024

12:46 م

بعد تغيير مسار طائرة.. ما هي حالات الهبوط الاضطراري؟

مصر للطيران

مصر للطيران

محمد حسن

A A

قالت شركة مصر للطيران، إنها غيرت مسار رحلتها التي كانت متجهة من مطار القاهرة الدولي إلى مطار نيويورك، لإنقاذ حياة راكب تعرض لأزمة صحية مفاجئة على متن الطائرة.

الشركة أضافت في بيان صدر عنها، أمس الخميس، أن الرحلة هبطت اضطراريًا في مطار جنيف، لإنقاذ حياة الراكب، مؤكدة أن هذا الأمر يأتي من منطلق حرصها على سلامة عملائها.

الهبوط الاضطراري

ويعد الهبوط الاضطراري، أحد الإجراءات التي يلجأ لها الطيار عند حدوث أزمة من هذا النوع سواء كانت حالة طبية مفاجأة أو عطل فني  أثناء تحليق طائرته، مما يدفعه للهبوط بأقرب مطار تفاديا لأي عواقب.

واقعة الهبوط الاضطراري دفعت البعض للتساؤل عن أبرز الحالات التي يضطر فيها قائد الطائرة للهبوط اضطراريا، والتي تمثلت في 4 حالات، هي سوء الأحوال الجوية، الطوارئ الصحية، العطل الفني، الإبلاغ عن وجود متفجرات.

سوء الأحوال الجوية

يؤثر سوء الأحوال الجوية على انخفاض رؤية قائد الطائرة لمكان الهبوط، وهو ما يجعله يتوجه لمكان آخر قريب، للهبوط اضطراريا به، لحين تحسن الأحوال الجوية بالمكان المراد الهبوط به.

الطوارئ الصحية

وهي الحالة التي شهدتها مصر للطيران في رحلتها الأخيرة، إذ يضطر القائد  للهبوط اضطراريا بأقرب مطار إليه لإسعاف الراكب، من منطلق أن سلامة الركاب تأتي على رأس أولويات قائد الطائرة وفقا لقوانين السلامة.

العطل الفني

حال ظهور عطل فني يؤثر على سير الطائرة، يلجأ القائد للهبوط اضطراريا بأقرب مطار، بعد إبلاغ أبراج المراقبة لإصلاح العطل، ثم بعد ذلك وبعد التأكد من إتمام الإصلاح، يقلع مرة الخرى لاستكمال الرحلة.

ويعد اكتشاف الأعطال من الأمور المفاجئة التي يتعرض لها قائد الطائرة، فقد يلجأ للهبوط اضطراريا بعد 5 دقائق من إقلاعه، حال تبين أي عطل.

الإبلاغ بوجود متفجرات

حال الاشتباه بوجود متفجرات، أو أي علامة تدل على ذلك، كوجود رسالة أو ورقة، يلجأ القائد لإبلاغ برج المراقبة بالوضع لتجهيز ما يلزم استعدادا للهبوط، ولكن في هذه الحالة تهبط الطائرة بمنطقة بعيدة  عن تواجد الطائرات.

search