السبت، 05 أكتوبر 2024

01:27 م

خبير اقتصادي: مشروع رأس الحكمة أربك السوق السوداء

أوراق نقدية فئة 100 دولار أمريكي

أوراق نقدية فئة 100 دولار أمريكي

A A

قال أستاذ الاقتصاد، الدكتور محمد الشوادفي، إن مشروع “رأس الحكمة” الذي تبلغ قيمته 35 مليار دولار، أربك السوق السوداء للعملة، وأعاد الأمور إلى الاتجاه الصحيح.

وأضاف الشوادفي، خلال مداخلة هاتفية لفضائية “إكسترا نيوز”، أن مشروع رأس الحكمة مع دولة الإمارات يحل أزمة النقد الأجنبي، مشيرًا إلى أن الحكومة وضعت خطة للإفراج التدريجي عن السلع الموجودة بالجمارك، لا سيما السلع الأساسية المتعلقة بالقمح والغذاء والأدوية، بقيمة 1.3 مليار.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن الدولة المصرية تسعى جاهدة لضبط السوق وتوفير السلع، لرفع العبء عن كاهل المواطنين، خاصة في شهر رمضان، مبينًا أهمية هذه الإيرادات، التي تتمثل في قدرة الدولة على الإيفاء بالتزاماتها تجاه المواطن، وتقديم أفضل الخدمات الصحية والتعليمية وصولا إلى تحقيق حياة كريمة.

وأشار إلى أن مشروع رأس الحكمة حقق مردودا إيجابيًا على الاقتصاد المصري، إذ حظي بإشادات من عدة مؤسسات دولية، وتوقعات برفع التصنيف الائتماني للدولة.

وتراجع سعر الدولار في السوق السوداء من 63 جنيهًا قبل الإعلان عن صفقة رأس الحكمة، إلى 48 جنيهًا، حسب متعاملين في سوق الصرف على دراية بالسوق الموازية، فيما يدور داخل البنوك حول مستوى 30.84 جنيه.

search