الأحد، 07 يوليو 2024

04:30 ص

"المخابز" تطلب زيادة الدعم 35%: نعاني منذ 5 سنوات

خبز

خبز

جهاد سداح

A A
سفاح التجمع

قال رئيس شعبة المخابز في اتحاد الغرف التجارية، عبدالله غراب، إن الشعبة تقدمت بطلب رسمي لوزير التموين من أجل زيادة دعم  الخبز لـ35% على الأقل، في أقرب وقت.

وأضاف غراب لـ"تليجراف مصر"، أن آخر زيادة في الدعم تلقاها قطاع المخابز كانت عام 2019، لافتا إلى أن مستلزمات الإنتاج وأجور العمال ارتفعت بنسبة تصل ل80٪، مما يشكل عبئا على المخابز.

وأكد رئيس شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، أن هناك أزمة حقيقية فعلية في القطاع ولا بد من دعم القطاع من قبل الحكومة.

وأشار غراب، إلى أن القانون ينص علي زيادة أجور العمال 10٪ سنويا، لافتا أن عدد العمال في المخابز حد ادني 10 عمال وحد أقصي 30 عامل، علي حسب حصة المخابز.

خطورة شديدة

وقال المتحدث باسم شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، خالد صبري، إن ارتفاع أسعار مدخلات إنتاج الخبز أمر شديد الخطورة علي القطاع، لافتا أن القطاع ظل صامدا أمام  الكثير من الازمات سواء جائحة كورونا ونقص القمح الروسي ومؤخرا أزمة البحر الأحمر.

وأضاف صبري، لـ"تليجراف مصر" أن متوسط أسعار  أجور العمال ما بين 250 ل350 جنيه بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الصيانة،  والكهرباء، والإيجارات وقطع الغيار.

وأشار إلى أن متوسط العمالة بكل مخبز 10 عمال، وعدد المخابز التي تعمل في القاهرة، وتوفر الخبز المدعم تصل إلى 1550 مخبز.

وأكد المتحدث باسم شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، أنه جاري اليوم مناقشة الطلب أمام وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور  علي مصيلحي، لاتخاذ القرار وحل أزمة القطاع.

وتابع صبري، أن الشعبة واثقة في أن الوزارة ستتخذ القرار المناسب لدعم عمال المخابز في القريب العاجل.

search