الأحد، 07 يوليو 2024

02:44 ص

"البيئة": غرق سفينة الشحن "روبيمار" لا يشكل خطرا على مصر

سفينة الشحن روبيمار

سفينة الشحن روبيمار

إسلام الزيني

A A
سفاح التجمع

قال مصدر بوزارة البيئة، إن غرق سفينة الشحن "روبيمار" في البحر الأحمر، سيشكل خطرًا بيئيًا على المنطقة المحيطة في حالة عدم تشكيل لجنة للتخلص الآمن من المواد التي سقطت في المياه لا سيما أن المواد التي تحملها السفينة خطرة.

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر آسمه، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن مصر بعيدة تمامًا عن منطقة غرق السفينة، ولدينا دوريات من جهاز شؤون البيئة وفرق متخصصة للتعامل مع أي تسرب في المياه والتعامل مع مثل هذه الحالات بمساعدة شركات البترول التي تعمل في منطقة البحر الأحمر، مشيرًا إلى أن منطقة البحر الأحمر تزخر بالشعاب المرجانية وهي أكثر المتضررين من هذا التسرب.

وأشار إلى أن التسرب سيجعل هناك خلل بالنظم البيئيية البحرية، نتيجة هذه الأسمدة والزيوت التي وصلت إلى قاع البحر ، موكدا أن المنطقة تعاني حاليًا من هجمات وحروب لذا من الصعب التعامل مع هذا التسرب حاليًا، ولكن مصر قادرة على السيطرة على التسرب في حال وصلت أي بقعة زيت أو تسرب لحدودنا. 

وأعلنت الحكومة اليمنية، اليوم السبت، غرق سفينة الشحن "روبيمار" في البحر الأحمر، بعدما استهدفتها الميليشيات الحوثية مؤخرًا بصاروخ موجه، في إطار المناوشات التي تجري في البحر الأحمر بين الحوثيين والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.

وشكلت الحكومة اليمنية خلية أزمة للتعامل مع آثار غرق السفينة البريطانية "روبيمار"، والتي هبطت إلى قاع البحر بفعل تأثرها بضربات حوثية بجانب عوامل جوية أخرى كسرعة الرياح في البحر الأحمر، ما تسبب في سرعة غرقها، إذ تحمل حمولة تزيد عن 20 ألف طن من الأسمدة.

search