السبت، 06 يوليو 2024

08:14 م

على غرار التجربة الصينية.. مقترح باستحداث وزارة رأس مال بشري

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

أسامة حماد

A A
سفاح التجمع

قالت أمين عام حزب المصريين الأحرار، ومقرر مساعد لجنة الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي بالحوار الوطني، الدكتورة هبة واصل، إن جميع التحديات التي فرضت نفسها مؤخرًا تستوجب التفكير في استحداث وزارة "رأس مال بشري" تضمن حسن إدارة الموارد البشرية الكبيرة التي تتمتع بها مصر في مختلف التخصصات، ليتم تحويل الزيادة السكانية إلى مصدر دخل مباشر.

اختصاصات الوزارة

وأضافت: "عليها أن تضع برامج تأهيلية تبدأ من المراحل العمرية المبكرة بالتنسيق مع كافة الوزارات المعنية مثل التعليم والصحة وغيرها، لتجعل الشباب يصبحون منتجين بدلاً من أن يكونوا مستهلكين، لتعيد تجربة الصين حيث كانت من أكثر الدول التي تأخرت واستطاعت خلال 40 عامًا فقط التحول إلى دولة متقدمة منتجة، وهذه مدة قصيرة جدًا لهذا التحول الاقتصادي".

ربط مخرجات التعليم

وتابعت: “الوزارة تختص بالتنسيق بين مخرجات التعليم خاصة ما قبل الجامعي والتعليم الفني، لإعداد وتأهيل فنيين وحرفيين بما يتناسب مع الإمكانيات المتاحة، لتوسيع قاعدة الإنتاج المحلي بالدولة، مؤكدة أن الوزارة الناجحة لرأس المال البشري على مدار أقل من سنة تستطيع أن تمول نفسها ذاتيًا، وفي العام الذي يليه ستكون مصدر دخل للاقتصاد الوطني”.

طلبة التعليم الفني

تشابك الوزارات

كما تختص الوزارة بوضع واستحداث بطاقات الوصف الوظيفي للمواطنين وتحديث بطاقات الوصف الموجودة بالوزارات الأخرى، بالإضافة إلى إعادة هيكلة الوظائف العامة على مستوى الوزارات الأخرى، على أن تكون مسؤولة عن فك التشابك بين الصلاحيات والسلطات بين الوزارات المختلفة، مؤكدة ضرورة وجود منظم للتنسيق بين الوزارات لفك التشابكات وتحقيق الخطة الإستراتيجية للدولة.

الدكتورة هبة واصل

الجنسيات الخارجية

وأوضحت أن دور وزارة رأس المال البشري يتمثل في تنظيم العلاقة بين الطاقة البشرية المصرية والجنسيات المختلفة المتواجدة في مصر، من خلال عقد مشروعات استثمارية مع أصحاب الجنسيات الخارجية لتوفير متوسط دخل يسمح لهم بمعيشة كريمة شأنهم شأن المصريين، مقابل تحصيل مقابل مادي يساعد في التغلب على الدين الخارجي، ويمثل مردودا إيجابيا للدولة.

جنسيات أخرى مقيمة في مصر

السوق الموازي

كما يمكن للوزارة تقديم حزمة حوافز للعمالة المصرية والحرفيين لتحفيزهم للدخول من السوق غير الرسمي إلى الرسمي، لتوسيع قاعدة الربح الضريبي بدلا من أن تقتصر على السوق الرسمي فقط.

شراكة خارجية

وأشارت واصل إلى زيادة في نسبة هجرة المصريين للخارج ودور الوزارة في استفادة مصر من هؤلاء بدلا من سفرهم إلى الخارج، موضحة أن الوزارة يمكن أن تحقق شراكة مع الدول العربية والأوروبية لتحويل الموارد البشرية المصرية إلى رأس مال حقيقي.

مسميات مختلفة

وأوضحت أن بعض الدول تحمل وزارة رأس مال بشري تحت مسمى "وزارة التنمية البشرية" أو "وزارة رأس المال البشري والتنمية الاقتصادية"، أو "وزارة رأس المال البشري والتنمية الاجتماعية"، وتهتم برفع كفاءة إدارة العنصر البشري.

نماذج خارجية

وأشارت إلى أن العديد من الدول تطبق نماذج لوزارة رأس المال البشري مثل المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، ولكن في شكل جمعيات إدارة الموارد البشرية، وعملت تلك الوزارة على تحقيق الخطط الإستراتيجية لتلك الدول.

وزارات متقاربة

وقالت إن وزارة رأس المال البشري يتداخل عملها جزئيًا مع وزارة التخطيط، وتكون على علاقة وثيقة بوزارة العمل دون أداء نفس المهام، مشددةً على ضرورة استبدال وزارة التخطيط بوزارة اقتصاد أو وزارة رأس مال بشري وتنمية الاقتصاد.

دورها بالشمول المالي

وشددت واصل على ضرورة وضع منظومة لريادة الأعمال تحت مظلة وزارة رأس المال البشري، تضمن استقراء متوسط دخل الطاقة البشرية المصرية لتحقيق هدف الدولة في الشمول المالي، وتحديد الشرائح التي تقوم بملف ريادة الأعمال.

مواجهة الأزمات

ويجب أن تكون وزارة رأس المال البشري مرنة لتواكب المستجدات، وتخرج كوادر متخصصة تستطيع التعامل مع الأزمات التي يمكن التنبؤ بها قبل حدوثها، مشيرة إلى ضرورة تشكيل لجان لإدارة الأزمات من هذه الوزارة.

search