الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:53 ص

9 نصائح فعالة للوقاية من شيخوخة الجلد

طرق الوقاية من شيخوخة الجلد

طرق الوقاية من شيخوخة الجلد

خاطر عبادة

A A

شيخوخة الجلد عملية طبيعية تحدث مع تقدم العمر، وقد تبدأ علاماتها بعد سن الثلاثين، وتختلف من شخص لآخر.

وعادة ما تبدأ طبقة الجلد بالترقق، إذ يترتب على ذلك من انخفاض في الدفاعات المناعية، وهكذا يصبح الجلد أكثر حساسية للتعرض لأشعة الشمس والضباب الدخاني.

ومن العلامات الأخرى، ظهور التجاعيد الأولى والبقع الجلدية وتغير اللون الذي يؤثر على الأجزاء الأكثر تأثرا بالشمس، وبسبب انخفاض إنتاج الزهم الجلدي، يميل الجلد إلى الجفاف والتقشر بسهولة أكبر.

 ومع ذلك، يمكن تأخير تجاعيد الجلد مع بعض الإجراءات الوقائية البسيطة، وفقا لصحيفة ال جورنالي الإيطالية.

سواء الشمس أو الموقد لا تتعرض كثيرا لمصادر الحرارة

عدم التعرض لمصادر الحرارة

يتأثر الجلد أكثر بتغيرات درجات الحرارة، إذ تؤدي الحرارة إلى احمرار الجلد أو تجفيفه أو إنتاج طفح جلدي.

شرب الماء

الإكثار من شرب الماء خلال اليوم يساعد على منع ظهور التجاعيد الأولى التي تؤثر على الطبقة الأكثر سطحية من الجلد، والأكثر عرضة للجفاف، وينصح الخبراء ألا ننسى شرب ما لا يقل عن لترين من الماء يوميا.

مضادات الأكسدة 

دور التغذية مهم في مقاومة شيخوخة الجلد، وأهمها الأطعمة المضادة للشيخوخة التي تحتوي على فيتامين سي، والمواد ذات التأثير المضاد للأكسدة مثل البيتا كاروتين والفلافونويد التي تمنع تكوين الجذور الحرة.

كما يشمل النظام الغذائي الصحي للجلد، الفراولة والتفاح والجزر والفلفل والحمضيات والمشمش والجزر والكيوي والفواكه الحمراء وزيت الزيتون.

تقليل الوجبات السريعة 

الوجبات السريعة سيئة السمعة علميا، وهي غنية بالدهون المشبعة والسكريات التي تحد من تناول الفيتامينات والمواد المغذية، مما يؤثر على عملية الشيخوخة الخلوية.

 لا يجب الاستهانة بعناية البشرة 

عناية يومية بالبشرة 

 لا يجب الاستهانة بعناية البشرة من خلال وضع كريمات مرطبة ومنعشة لإمداد البشرة بالأكسجين، وخصوصا التي تحتوي على حمض الهيالورونيك والكولاجين والريتينول والإنزيم المساعد وخصائص مضادة للأكسدة وتمنع التجاعيد وتحفز إنتاج الخلايا.

وبالنسبة للمرأة ينصح بإزالة المكياج قبل الذهاب إلى السرير باستخدام مقشر ينقي البشرة بعمق عن طريق إزالة الزهم الزائد وآثار الضباب الدخاني والشوائب التي يتم امتصاصها خلال النهار، وبعد مرحلة التنظيف، من المهم وضع كريم مرطب ومنعش لإمداد البشرة بالأكسجين.

تمارين لشد الوجه

جمباز الوجه 

تساعد تمارين الوجه العملية في إرخاء عضلات الوجه بشكل فعال، مثل جمباز الوجه والحفاظ على شبابه وإشراقه، وتمارس لمنع العلامات الأولى للشيخوخة.

واقي الشمس

ينصح قبل الخروج بتغطية البشرة المعرضة للشمس حتى في الشتاء باستخدام كريم واقي من الشمس يستخدم للحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية وآثارها الضارة.

المشي في الهواء الطلق 

حتى مجرد المشي لمدة ثلاثين دقيقة في الهواء الطلق كل يوم يسمح للبشرة بالتأكسج "إمداد الخلايا والأنسجة بالأكسجين"، وهي طريقة ممتازة أيضًا لإعادة تنشيط دوران الأوعية الدقيقة في الدم.

غطاء الوسادة 

لتجنب تجعد الجلد خلال ساعات النوم، يُفضل غطاء وسادة أملس، ولا ينصح باستخدام الأقمشة القطنية الخشنة.

search