السبت، 05 أكتوبر 2024

01:25 م

"أثر الفراشة".. إيران تحتجز ناقلة نفط أمريكية في الخليج

ناقلة نفط

ناقلة نفط

محمد خيري

A A

أعلنت البحرية الإيرانية احتجاز سفينة نفط تابعة للولايات المتحدة الأمريكية، في الخليج العربي، ردًا على العقوبات الاقتصادية التي فرضتها واشنطن ضد طهران، ومنعت مواطنين إيرانيين من استيراد أدوية سويدية لمرضاهم.

وقالت وكالة تسنيم الإيرانية إن مواطنيين أقاموا دعاوى قضائية أمام محكمة قانون العلاقات الدولية (الفرع 55) في العاصمة الإيرانية طهران، يتضررون فيها من العقوبات الأمريكية والغربية على بلادهم، والتي تسببت في منع شركة سويدية عن توفير احتياجاتهم من الأدوية اللازمة لمرضى "الفراشة"، وهو طفح جلدي يصيب بعض الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة.

وبحسب الوكالة، فقد قررت المحكمة الإيرانية احتجاز ناقلة نفط أمريكية في الخليج العربي، ردا على العقوبات، ومصادرة حمولتها.

مرض الفراشة 


وبعد إجراء التحقيقات، قررت السلطات القضائية في إيران حجز ناقلة النفط الأمريكية ADVANTAGE SWEET التي تم ضبطها في الخليج العربي، وصادرت شحنة النفط التي تحملها.

البحرية الإيرانية 


جدير بالذكر أن العلاقات بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية تدهورت في أعقاب الانسحاب الأمريكي أحادي الجانب من خطة العمل الشاملة المشتركة المعروفة باسم "الاتفاق النووي" المبرمة عام 2015، حيث خرج من الاتفاقية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في مايو من عام 2018.

ومنذ الانسحاب الأمريكي قررت الولايات المتحدة فرض حزم مختلفة من العقوبات الاقتصادية والعسكرية على الجانب الإيراني، ما دعا إيران لأن تقرر المضي قدمًا في تطوير برنامجها النووي، ردًا على انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.

search