الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:26 ص

ماذا يحدث لجسمك أول أيام رمضان؟.. دراسة تجيب

صيام رمضان

صيام رمضان

ياسمين محمد النجار

A A

رصدت دراسة علمية تغيرات الجسم خلال الساعات الأولى من الصيام، حيث تنخفض معدلات السكر والضغط ومستوى الجلوكوز.

وقالت الدراسة التي نشرت في “medical news today”، إن الجسم عادة ما يستمد طاقته من خلال سكر الجلوكوز، الذي يُستخلص عادة من الكربوهيدرات والحبوب ومنتجات الألبان والفواكه وبعض الخضراوات والحلويات.

صيام اليوم الأول

تشير الدراسة إلى أنه، وبعد 8 ساعات من الصيام، ينخفض مستوي الجلوكوز في الدم، ويبدأ الإنسان في الشعور بالضعف والإرهاق، ويبحث الجسم عن مصدر آخر للطاقة، فيبدأ في استخدام مخازن الجليكوجين، التي تعرف باسم “مخازن السكر ”، ويسمى ذلك بحالة “استحداث السكر”.

بعد 12 ساعة يتوقف الجسم عن استمداد الطاقة من السكر المخزن ويذهب ليستمد الطاقة من حرق الدهون الموجودة في الجسم.

وبعد فترة تتباطأ عملية التمثيل الغذائي، ويبدأ الجسم في حرق الأنسجة العضلية، وتشير الدراسة إلى أنه من الآمن تمامًا الصيام لمدة 24 ساعة كاملة دون التعرض لأي مخاطر صحية.

صيام أول يوم رمضان

 

الصيام وإنقاص الوزن

بحسب التقرير الذي نشرته “hindustan times”، فوائد الصيام خلال شهر رمضان في إدارة الوزن و تنظيم نسبة السكر في الدم، ويُعد الصيام من أفضل الطرق الفعالة للحفاظ على كم السعرات الحرارية الذي يحتاجها الجسم.

ويشير التقرير إلى أن الأبحاث العلمية أثبتت أن التمر يُعد من أفضل الفواكه المجففة التي ينصح بتناولها على الإفطار لاحتوائه على البروتين والألياف الذي يحتاج لهما الجسم بعد فترة الصيام، ويُشار إلى ضرورة الحصول على نظام غذائي صحي خلال شهر رمضان وأن تحتوي الوجبة على البروتين والألياف الذي بدورهما يساهمان في إمداد الجسم بالطاقة.

الصيام وإنقاص الوزن

فوائد الصيام للجسم

تشير الأبحاث الصحية إلى أن الصيام خلال رمضان يمكنه أن يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية، كما أظهرت بعض الدراسات أن الصيام يمكن أن يساعد في محاربة أنواع معينة من السرطان والحفاظ على الذاكرة.

search