الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:15 ص

بالأرقام.. نسبة المشاركة في انتخابات الرئاسة 2024 غير مسبوقة

توافد المواطنين على لجان انتخابات الرئاسة

توافد المواطنين على لجان انتخابات الرئاسة

A A

شهدت الانتخابات الرئاسية 2024 إقبالًا كثيفًا من مختلف شرائح المجتمع المصري، بحسب مراقبين محليين ودوليين تابعوا الانتخابات التي جرت في 10 ديسمبر على مدار ثلاثة أيام، وتشير المؤشرات إلى أن نسب المشاركة في هذا الاستحقاق غير مسبوقة.

الهيئة الوطنية للانتخابات أعلنت أن 45% من المقيدين بقاعدة الناخبين أدلوا بأصواتهم، بعد مرور يومين على الانتخابات، ثم صرحت الهيئة العامة للاستعلامات أنه بانتهاء التصويت متوقع وصول النسبة إلى 62%.

ومن المنتظر أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات، نتيجة الانتخابات الرئاسية رسميًا، الاثنين المقبل، في مؤتمر صحفي عالمي، عقب الانتهاء من فترة الطعون على محاضر وقرارات اللجان العامة.

ووفقا لنص المادة 11 من قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، يعلن مجلس الهيئة دون غيره النتيجة النهائية للاستفتاءات والانتخابات على مستوى الجمهورية، بقرار يصدره خلال الخمسة أيام التالية لتاريخ تسليم الهيئة سائر أوراق اللجان العامة، ويضاف إلى هذه المدة يوم واحد إذا قدمت تظلمات للهيئة.

وبالرجوع لنسب المشاركة في الانتخابات الرئاسية الثلاثة الأخيرة، نجد أنه في عام 2018 بلغت نسبة المشاركة 41.16% من إجمالي عدد الناخبين المقيدين في قواعد بيانات الناخبين، وفى 2014 بلغت 47.13%، وعام 2012 وهى أول انتخابات رئاسية بعد ثورة 25 يناير، بلغ عدد الناخبين 50.9 مليون ناخبًا، شارك منهم 23.6 مليونا، بنسبة بلغت 46.42%.

طابور أمام إحدى اللجان الانتخابية

4 مرشحين

وتنافس في الانتخابات الرئاسية 2024 أربعة مرشحين، من بينهم ثلاثة رؤساء أحزاب، وهم المرشح عبد الفتاح السيسي، فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، الدكتور عبد السند اليمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.

تعددية حزبية

وفي هذا الإطار، قال النائب عبد الهادي القصبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن: وجود ثلاثة رؤساء أحزاب مرشحين من ضمن أربعة كان من أهم الأدوات التي ساعدت على الحشد الانتخابي، وارتفاع نسبة المشاركة الفعلية، بسبب حشد الأحزاب ودعمها لمرشحها في الشارع المصري.

عبد الهادي القصبي - رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن

وأكد القصبي في تصريحات لـ “تليجراف مصر” أن هذه الانتخابات خطوة جادة لدعم التعددية الحزبية في مصر خلال الفترة المقبلة، قائلا: الفضل في هذا المشهد يرجع للحوار الوطني الذى أثرى الحياة الحزبية بشكل واضح، وأصبحت الأحزاب تتنافس للتواجد في الشارع، والمطلوب من الأحزاب خلال الفترة المقبلة التواجد المباشر على الأرض.

وأشار إلى أن التداعيات المحيطة وحرب غزة واستشعار المواطنين مدى الخطر الحقيقي على السيادة المصرية من أبرز أسباب المشاركة الكثيفة، وهذا يؤكد وعى الشعب المصري، متابعا: الشعب المصري دائما ما يخالف كل التوقعات.

الوعى واستشعار الخطر

 

ومن جانبه، عزا رئيس لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب، النائب هشام الحصري، ارتفاع نسبة المشاركة في الانتخابات الأخيرة إلى وجود عدد من المرشحين رؤساء أحزاب، إضافة لجهود الدولة خلال الفترة الأخيرة في ملف التمكين سواء للشباب أو المرأة، إضافة لنشر الوعى، وحملات الدعم المكبرة التي نظمتها الأحزاب.

النائب هشام الحصري - رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب

وبرر الحصري لـ"تليجراف مصر" زيادة نسبة المشاركة بوجود حالة من الاصطفاف الوطني خلف الدولة المصرية في ظل الأوضاع الجارية على الصعيد الخارجي أو الداخلي.

الإشراف القضائي واستقلالية الهيئة

وقال رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، النائب محمد صلاح أبوهميلة، في تصريحات خاصة، إن استقلالية الهيئة الوطنية للانتخابات ووقوفها على مسافة واحدة من جميع المرشحين كان بمثابة ضمانة للمواطنين، وساهم في زيادة نسبة المشاركة، إضافة للإشراف القضائي أيضا، فضلا عن متابعة الانتخابات من قبل منظمات محلية ودولية.

وشاركت 14 منظمة دولية فى أعمال متابعة الانتخابات الرئاسية، إلى جانب تسجيل 62 منظمة مجتمع مدنى محلية، وإصدار تصاريح من الهيئة الوطنية لـ22 ألفا و340 متابعا لها. 

كما أن المتابعة الإعلامية للانتخابات الرئاسية ضمت 528 متابعا دوليا، يمثلون 115 وسيلة إعلامية وصحفية، إلى جانب أن  70 وسيلة إعلامية وصحفية محلية أصدرت تصاريح لـ4218 صحفيا وإعلاميا لها.

محمد أبو هميلة - رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري

فترة رئاسية جديدة

 

وتبدأ مدة ولاية المرشح الفائز 3 إبريل 2024، فقد سبق وأعلنت “الوطنية للانتخابات” في 2 أبريل 2018، فوز عبد الفتاح السيسي، برئاسة الجمهورية، وبالتالي فإنه في ضوء المادة الدستورية 140 والتي تقضي بأن "يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه"، فإن مدة ولاية المرشح الفائز في السباق الانتخابي 2024 من المتوقع أن تبدأ يوم 3 إبريل المقبل.

search