الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:33 ص

محافظ الجيزة عن مخالفات البناء: "مافيش طبطبة"

محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد

محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد

إلهام صبري

A A

قال محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد، إنه لا تهاون في التعامل مع البناء المخالف، والقانون يُنفذ على الجميع.

وناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، اليوم الأربعاء، طلب الإحاطة المقدم من النائب هشام حسين، بشأن انتشار البناء المخالف في بعض الشوارع في فيصل والهرم، بالمخالفة لقانون البناء.

وأكد المحافظ أنه في ضوء المتغيرات المكانية، هناك تحسن كبير في مواجهة البناء المخالف، مشيرًا إلى أنه تُزال جميع المخالفات على الفور.


لا تصالح على المخالفات

أوضح المحافظ، أن هناك بعض حالات المخالفات التي لم تُزال لأنها قابلة للتصالح، ولمنع الإثارة في الشارع، مشيرًا إلى أنه في ضوء التصوير الجوي في 30 أكتوبر 2023، ووفقًا لقانون التصالح في مخالفات البناء، لا يتم التصالح على أي مخالفات بعد هذا التاريخ.

وأكد اللواء أحمد راشد، أن حي الهرم من أكثر الأحياء التي تشهد مخالفات البناء، قائلًا: الحي كبير ويصعب السيطرة عليه، معلنًا أنه سيُقسم حي الهرم إلى جزئين.


قسم شرطة ثاني الهرم

وقال محافظ الجيزة: نحن في انتظار قرار وزير الداخلية بإنشاء قسم شرطة ثاني الهرم، ليُقسم الحي.

وكشف اللواء أحمد راشد، أن الفترة الماضية في فيصل والهرم، رُصد 230 متغيرًا مكانيًا بمخالفات بناء وأُزيلت جميعها، ولم يتبق سوى 29 حالة سيتم التعامل معها.

إزالة المخالفات

وأكد محافظ الجيزة، أنه خلال الشهر الماضي، رُصدت 17 حالة تغير مكاني  أزيلت بالكامل، قائلًا: كل الإزالات رادعة ولن يتم التهاون فيها، مشيرًا إلى أنه تم إزالة 3509 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية خلال الفترة الماضية.

وشدد رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أحمد السجيني، أن رئيس الحي، وكل قيادات الأحياء مسؤولين مسؤولية كاملة عن مواجهة المخالفات، مطالبًا بضرورة إزالة جميع المخالفات في المهد.


دور رؤساء الأحياء

وأكد السجيني، أنه على كل رؤساء الأحياء ضرورة حصر جميع المخالفات خلال أسبوعين، وبيان الموقف وخطة التعامل معها، مشيرًا إلى أن توجيهات الرئيس السيسي في هذا الأمر واضحة.
وقال رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب: "لو رئيس حي مش قادر ينفذ يكلمنا واحنا في ظهره"، مشيرًا إلى أن أي رئيس حي تقع في دائرة اختصاصه مخالفات بناء، هو فاسد إما ماليًا أو غير قادر على المواجهة، وهو أمر غير مقبول.

لا تراجع عن تنفيذ القانون

وأكد محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد،، أنه لا تراجع عن تنفيذ القانون في إزالة المخالفات، قائلا: "أي مخالفة وصلت لعلمي ولم اتخذ فيها إجراء أنا مسئول عنها".

ولفت إلى أنه أُحيل عدد كبير من العاملين في الأحياء للنيابة العامة بسبب مخالفات البناء، قائلًا: "لا مجال للطبطبة في مواجهة مخالفات البناء".

search