الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:19 م

الإفتاء توضح حكم طلب إجازة أو الذهاب متأخرًا للعمل خلال رمضان

الدكتور أحمد ممدوح

الدكتور أحمد ممدوح

أسامة حماد

A A

أجاب أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الدكتور أحمد ممدوح، على سؤال بشأن حكم أخذ إجازة من العمل أو الذهاب إليه متأخرًا طوال شهر رمضان.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء، خلال حلقة برنامج “مع الناس”، المذاع على قناة الناس، اليوم الأربعاء، “حق الموظف يأخذه بالقانون فلو له رصيد إجازات مدخرها لرمضان، لكن من يقول إنه غير قادر على العمل في رمضان أو معتاد التأخير عن مواعيده الرسمية فهو آثم”.

وأضاف أمين الفتوى أن هناك ثلاثة أنواع من الصيام، الأول صيام العامة، وهو الامتناع عن الأكل والشرب وشهوة الفرج، والثاني هو صيام الخاصة وهو من يصوم ويمتنع عن المعاصي والذنوب، والثالث صيام خاصة الخاصة وهو من يمتنع عن كل ما يبعده عن طريق الله. 

وفي سياق آخر أجاب أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أحمد وسام، على سؤال حول حكم الحلف خلال البيع والشراء؟

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على قناة الناس “يعاني كثير منا من عدم البركة، حتى درج على ألسنتا كلمة فين البركة، يبقى المال كثير بس لا يوجد به بركة، ومن أسباب قلة البركة هو الحلف عند البيع.. مثل والله ده سعرها كذا”.

وأضاف قائلًا “سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم حذرنا من الحلفان عند البيع أو الشراء، لأن هذا يذهب البركة، فبلاش تحلف وتقول والله هو ده سعرها أو دي قيمتها فيها وتحلف، مستشهدًا بحديث سيدنا النبي "الحلف منفقة للسلعة، ممحقة للكسب”.

search