السبت، 06 يوليو 2024

07:30 م

الاحتلال يفتش عن "الدروس المستخلصة" منذ 2018 وحتى 7 أكتوبر

جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة

جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

بعد خمسة أشهر من بدء الحرب على غزة، أعلن جيش الاحتلال، اليوم الخميس، بدء التحقيق في هجمات السابع من أكتوبر والتي شنتها حركة المقاومة الإسلامية “حماس” على أراض قد احتلتها إسرائيل، وسيتناول أحداث الأيام الثلاثة الأولى من الحرب، وحتى ما سبقها منذ مارس 2018.

جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة

تحقيق موسع

ومن المتوقع أن يستغرق التحقيق حوالي ثلاثة أشهر، والهدف هو أن يقدم التحقيق لرئيس أركان جيش الاحتلال “هرتسي هليفي” بحلول يونيو القادم 2024.

حددت محاور بحث رئيسية للتحقيق، هي اليوم التالي للحرب، الحدود منذ مارس 2018، بالتحديد عندما انطلقت “مسيرات العودة” بالقرب من السياج الحدودي، وستشتمل محاور التحقيق على التركيز على تطور المعلومات الاستخبارية والرؤى ضد “حماس”، ومراجعة عناصر المفهوم الدفاعي ومجموعة الخطط التطبيقية ضد التهديد القادم من غزة، وسيتضمن هذا المحور عدة قضايا مثل تقييم الوضع بما في ذلك الاستراتيجي والاستخباراتي، والسيناريوهات المرجعية، وتطوير قدرات وآلية مراقبة الاستخبارات على جميع المستويات، وعملية صنع القرار ليلة السابع أكتوبر والأيام التي سبقته، وسيشتمل هذا المحور على فحص جميع القرارات التي اتخذت على جميع المستويات وطريقة توضيح الوضع وتغييره.

رئيس أركان جيش الاحتلال “هرتسي هليفي”

تعلم الدرس

بالإضافة إلى ذلك، سيركز جيش الاحتلال الإسرائيلي على التحقيق في المعارك والأحداث الرئيسية، وقضية جنود الاحتياط والاستجابة اللوجستية، وسيتم إجراء التحقيق من شهران إلى ثلاثة أشهر، وشهر إضافي للمعالجة والتحقيق في هيئة الأركان العامة.

ووفقا لصحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، فإن جيش الاحتلال الإسرائيلي يؤكد أن الهدف من التحقيق، الذي يجري بينما ما زال القتال مستمرا في عدة أماكن، هو دراسة العمليات وتحليلها من أجل استخلاص الدروس وتحسين القدرات، ويؤكد الجيش أن التحقيق ضروري للتعلم والاستعداد للمعركة المقبلة.

اعتراف بالفشل

ويؤكد رئيس الأركان “هليفي” في المحادثات التي يجريها حول الموضوع أن التحقيق هو أساس التعلم من الفشل، وبحسب قوله، فمن المهم القيام بذلك خلال الحرب وهو ضروري لجعل جيش الاحتلال الإسرائيلي قادر على تحقيق أهدافه، ولهذا تقرر بدء التحقيق الآن.

ويضيف أن التحقيقات في هذا الوقت ضرورية من أجل العمل على عودة المستوطنين إلى منطقة غلاف غزة، وتأتي ضمن إطار الاستعدادات للجبهة الشمالية جبهة الضاحية الجنوبية اللبنانية، ويقول إنه يرى أهمية كبيرة في إجراء تحقيق صادق وواضح.

search