السبت، 05 أكتوبر 2024

06:20 م

وزيرة التخطيط: مجمع التحرير سيصبح أحد أفخم فنادق مصر 2025

وزيرة التخطيط هالة السعيد خلال جولتها اليوم بوسط البلد

وزيرة التخطيط هالة السعيد خلال جولتها اليوم بوسط البلد

حسن راشد

A A

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، هالة السعيد، إن تطوير مجمع التحرير يتضمن جزءًا فندقيًا، وآخر إداريًا وتجاريًا، مشيرة إلى أنه سيتم الحفاظ على الطابع التاريخي للمبنى، خاصةً الواجهات كونها مسجلة بالتنسيق الحضاري، ليصبح بنهاية 2025 أحد أفخم الفنادق في مصر. 

وأضافت السعيد خلال جولة تفقدية لأعمال تطوير مجمع التحرير ومبنى وزارة الداخلية بمنطقة وسط القاهرة، أنه يوجد مجموعة من المعايير التي تم أخذها في الاعتبار بشأن تطوير مبنى مجمع التحرير مثل الملاءة المالية للشركة وخبرتها السابقة في تطوير مبانٍ مماثلة، بحسب بيان صادر اليوم.

وأشارت الوزيرة، إلى أنه تم عمل دراسات على الكثافات المرورية بمنطقة التحرير، وغيرها من الأمور المهمة لتحقيق الهدف من تطوير المجمع، بجانب تكوين لجنة ضمت وزراء السياحة والآثار والإسكان لوضع المعايير المبدئية للتطوير، وتم الاستعانة ببيوت خبرة عالمية لدراسة أفضل استخدامات لمبنى مجمع التحرير.

عملية تطوير مجمع التحرير

تابعت وزيرة التخطيط، أن الصندوق السيادي تمكن من خلال عملية تطوير مجمع التحرير، جذب تحالف استثماري يمتلك سمعة كبيرة في إعادة استخدام المباني القديمة، ليدخل السوق المصري لأول مرة، وهو التحالف الأمريكي الإماراتي المتخصص في إعادة تأهيل وتطوير المباني التاريخية.

وتوجهت بالشكر للتحالف على ثقته في الصندوق، خاصة أن تلك الشراكة قد بدأت في وقت صعب وهو فترة التعرض لجائحة كورونا، مؤكدة المكانة الخاصة للمجمع في قلوب المصريين، إذ كان في الماضي رمزًا للبيروقراطية، ومع التطوير سيصبح رمزًا لحسن استغلال الأصول وقدرة الدولة على الاستفادة من أصولها.

الصندوق السيادي

ولفتت الوزيرة إلى أن الصندوق السيادي يعمل بكامل قوته مع الشركاء من القطاع الخاص المصري والأجنبي وصناديق الاستثمار لتحقيق أعلى العوائد من الأصول المنقولة إليه، حيث يهدف إلى خلق فرص من الأصول المنقولة له، وبناء شراكات مع المستثمرين المحليين والأجانب والحفاظ على حقوق الأجيال المقبلة، فهو الذراع الاستثماري للدولة وتتماشى خطته مع رؤية مصر 2030، لتحقيق التنمية والعدالة المكانية بالاستثمار في المحافظات المختلفة، مؤكدة أنه سيكون هناك عدد من المشروعات في المحافظات قريبًا.

تطوير مبنى الداخلية

وفيما يتعلق بعملية تطوير مبنى وزارة الداخلية القديم، ذكرت السعيد أنه أحد أهم مشروعات الصندوق السيادي لإعادة استغلال أصول الدولة، وتعظيم الاستفادة منها وجذب استثمارات أجنبية، وبناء شراكات مع القطاع الخاص كأحد أهم أهداف الصندوق.

وأكملت هالة السعيد، أن عملية تطوير مبنى وزارة الداخلية، تتضمن إعادة استغلال المبنى عبر تحويله لمجمع يضم استخدامات متعددة تتميز بالابتكار والحفاظ على الطابع المميز لمنطقة وسط البلد، وتطبيق معايير الاستدامة البيئية في عملية إعادة الاستخدام، وجذب مزيد من الشراكات مع مستثمرين أجانب وجامعات دولية وفنادق عالمية، ومراكز رواد الأعمال والشركات الناشئة.

وشددت الوزيرة على أن تطوير مجمع التحرير ووزارة الداخلية، يؤكد أن الانتقال للعاصمة الإدارية لايعني الإغفال عن تطوير والحفاظ على العاصمة التاريخية واستعادة بريقها، حيث يوجد أكثر من مشروع سيتم الإعلان عنهم في العاصمة الخديوية قريبًا.

search