السبت، 05 أكتوبر 2024

06:16 م

قبل مباراة الأهلي والزمالك.. ما عقوبة الشغب في القانون؟

تعصب كروي

تعصب كروي

روان عبدالباقي

A A

حالة من القلق تسيطر على جماهير الأهلي والزمالك قبيل المباراة التي تجمع بين الفريقين في تمام السابعة والنصف مساء اليوم، على ملعب "الأول بارك" بالمملكة العربية السعودية ضمن منافسات نهائي كأس مصر.

ينتظر كل فريق لحظة حصوله على الكأس، التي ما يعكرها في بعض الأحيان حدوث مناوشات واستفزازات قد تصل للسب والإهانة بين جماهير الفريقين، خصوصا مع التجمعات الكبيرة على المقاهي وفي النوادي ومراكز الشباب، والتي يعاقب القانون بالحبس والغرامة على مرتكبها.

عقوبة التعصب الكروي في قانون الرياضة

تنص المادة 84 في قانون الرياضة رقم 71 لسنة 2017، على عقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 1000جنيه ولا تزيد على 3 آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من سب أو قذف أو أهان بالقول أو الصياح أو الإشارة شخصا طبيعيا أو اعتباريا أو حض على الكراهية أو التمييز العنصري بأي وسيلة من وسائل الجهر والعلانية أثناء أو بمناسبة النشاط الرياضي.

تُضاعف العقوبة إذا وقعت الأفعال السابقة على إحدى الجهات أو الهيئات المشاركة في تأمين النشاط الرياضي أو أحد العاملين به، أما المادة 89 في نفس القانون تعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل على 50 ألف جنيه ولا تزيد عن 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من استخدم القوة أو العنف أو التهديد أو الترويع ضد لاعب أو حكم أو أحد أعضاء الأجهزة الفنية أو الإدارية للفرق الرياضية.

ونصت المادة 92 على أن يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد عن 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من حرض بأي طريقة على إحداث شغب بين الجماهير أو الاعتداء على المنشآت أو المنقولات أو تعطيل نشاط رياضي بأية طريقة ولو لم تحقق النتيجة الإجرامية بناء على هذا التحريض.

عقوبات أشد في قانون العقوبات

أما قانون العقوبات، فقد تضمن عقوبات أشد بخصوص التعصب الكروي والعنف بين الجماهير، إذ نصت المادة "86" على أن يقصد بالإرهاب في تطبيق أحكام هذا القانون كل استخدام للقوة أو العنف أو التهديد أو الترويع، يلجأ إليه الجاني تنفيذاً لمشروع إجرامي فردي أو جماعي، بهدف الإخلال بالنظام العام أو تعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.

ونصت المادة 86 مكرر على أن يعاقب بالسجن كل من أنشأ جمعية أو هيئة أو عصابة يكون الغرض منها الدعوة بأية وسيلة إلى تعطيل أحكام الدستور أو القوانين أو الاعتداء على الحرية الشخصية للمواطن أو الإضرار بالوحدة الوطنية أو السلام الاجتماعي، ويعاقب بالسجن المشدد كل من تولى زعامة، أو قيادة ما فيها أو أمدها بمعونات مادية أو مالية مع علمه بالغرض الذي تدعو إليه.

ويعاقب بالسجن مدة لا تزيد على 5 سنوات كل من انضم إلى إحدى العصابات المنصوص عليها في الفقرة السابقة، وكذلك كل من حاز بالذات أو بالواسطة أو أحرز محررات أو مطبوعات أو تسجيلات، أياً كان نوعها تتضمن ترويجاً لشيء مما تقدم.

تعنت في التفتيش

كانت رفضت روابط تشجيع الأهلي في السعودية والإمارات دخول ملعب الأول بارك، قبل مواجهة الأهلي والزمالك في نهائي كأس مصر، مرددين “واحد اتنين.. إدارة الأهلي فين.. جمهور الأهلي كبير.. الكرة للجماهير”.

وعلى الجانب الآخر، أشاعت صفحات كبرى لجماهير الزمالك وجود تعنت في التفتيش ومنع دخول الأدوات والبانرات، مشيرة إلى أن جماهير الزمالك تدرس الانسحاب الكامل من المباراة، فيما طالبت صفحات جماهيرية أخرى تابعة للمعسكر الأبيض، مجلس الزمالك بالتدخل لحل المشكلة، وتسهيل دخولهم ملعب اللقاء.

تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك في نهائي الكأس

والتقى الفريقان الكبيران في نهائي كأس مصر في 20 مناسبة.

نجح الأهلي في حسم الفوز لصالحه في 9 مباريات، وبنفس الرقم انتصر فريق الزمالك، وفي المباراتين المتبقيتين تقاسم القطبان اللقب معا، وتحديدا موسمي 1942-1943 و1957-1958.

وإجمالا توج فريق الأهلي بلقب كأس مصر 38 مرة بينها مرتين مناصفة مع الزمالك، فيما فاز المارد الأبيض باللقب 28 مرة.

search