السبت، 03 أغسطس 2024

07:00 ص

إذا كنت تؤدي عملك جالسا.. كم عدد الخطوات التي يجب أن تمشيها؟

يحذر الخبراء من الروتين وعدم النشاط على الجسم

يحذر الخبراء من الروتين وعدم النشاط على الجسم

خاطر عبادة

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

يتساءل كثيرون عن عدد الخطوات التي يجب أن نسيرها يوميًا إذا كنا نقضي يومنا كله في أداء أعمال مكتبية روتينية، وهو أمر ليس بالبسيط، إذ كان محور عمل فريق من العلماء من جامعة سيدني في أستراليا.

 ووفقا لصحيفة لا راثون الإسبانية، فقد أشار الباحثون إلى أن نمط الحياة المستقر والخمول هو أحد عوامل الخطر الرئيسية على الصحة، لأنه يرتبط بالعديد من الأمراض المزمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

ينصح بالنهوض كل 30 دقيقة من العمل

النهوض كل 30 دقيقة

وحذر الخبراء من أن الجلوس في المكتب لفترة طويلة دون النهوض كل 30 دقيقة، قد يؤثر سلباً على الجسم، وفي المقام الأول، يتعلق الأمر بوضعية الجسم، كما يؤثر أيضًا على الدورة الدموية والتمثيل الغذائي والصحة العقلية والأداء المعرفي للدماغ.

لذلك، من المهم كسر حالة الخمول البدني بحركات صغيرة تساعدنا على التحرك أكثر على مدار اليوم، ومن أبسط الطرق وأكثرها فعالية للقيام بذلك، المشي كل يوم، وهنا السؤال: كم عدد الخطوات التي يجب أن نمشيها يوميا لمواجهة تأثير روتين العمل؟.

وخلصت دراسة جديدة نشرت في المجلة البريطانية للطب الرياضي، إلى أن كل خطوة إضافية تزيد عن 2200 خطوة تقلل من هذه المخاطر، بغض النظر عن الوقت الذي تقضيه في الجلوس على المكتب بقية اليوم، لافتة إلى أنه من الأفضل السير حوالي 10000 خطوة يوميا.

واكتشف الخبراء أن أقل خطر للوفاة المبكرة كان بين الأشخاص الذين يسيرون ما بين 9000 إلى 10500 خطوة يوميًا.

وفيما يتعلق بتجنب السكتة الدماغية واحتشاء عضلة القلب، كانت أقل المخاطر هي على الأشخاص الذين يسيرون حوالي 9700 خطوة يوميًا .

خطوات تقلل خطر الوفاة بنسبة 40% 

وخلص البحث إلى أن ما بين 9 آلاف و10500 خطوة يوميا تقلل من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 39%، واحتشاء عضلة القلب أو السكتة الدماغية بأكثر من الخمس.

وكانت النتائج السارة أيضًا أن أي عدد من الخطوات اليومية التي تزيد عن 2200 خطوة كان مرتبطًا بانخفاض معدلات الوفيات وأمراض القلب، بغض النظر عن المدة التي قضاها الشخص خاملا.

كما تزداد الفائدة كلما سرنا مزيدا من الخطوات لتجنب أمراض القلب، وتم تحقيق نصف الفوائد بين 4000 و4500 خطوة في اليوم.

وقالت جولي وارد، كبيرة ممرضات أمراض القلب في مؤسسة القلب البريطانية، إن الدراسات الجديدة المشجعة تظهر أن كل خطوة يتم اتخاذها نحو الوصول إلى 10 آلاف خطوة يوميًا تساعد في تقليل خطر الوفاة وأمراض القلب.

وأضافت: “حتى مستوى النشاط المحدود يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ولذلك يجب تشجيع الجميع على البقاء نشطين من أجل صحة القلب والدورة الدموية من خلال ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا”.

أخبار متعلقة

search