السبت، 05 أكتوبر 2024

11:57 ص

الانتخابات الليبية.. عقيلة صالح يطرح "أملا في رمضان"

إجراء انتخابات في ليبيا

إجراء انتخابات في ليبيا

محمد خيري

A A

لا تزال الأمور معقدة في الأراضي الليبية، مع تأخر تشكيل حكومة وحدة وطنية تجمع الأطياف المختلفة فيما بينها حتى تلك اللحظة، مع أمل في طرح رئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح، والذي كشف عن بادرة أمل لإنهاء الصراع في ليبيا خلال شهر رمضان.

قال صالح خلال لقاء له مع وسائل إعلام ليبية، إنه من المتوقع أن تسفر المناقشات النهائية حول مصير ليبيا إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية في شهر رمضان المبارك، مضيفًا أن الأمور باتت جاهزة لحل الأزمة الليبية، وتشكيل حكومة واحدة، في ظل وجود حكومتين إحداهما في الشرق والأخرى في الغرب، وهو ما تسبب في حالة انقسام كبير في ليبيا.

صالح والدبيبة 

أكد صالح أن حل الأزمة الليبية لا يكون إلا من خلال إجراء انتخابات برلمانية، ثم انتخابات رئاسية تنهي حالة الصراع الموجود الآن على السلطة، على أن تكون تلك المرحلة محددة بزمن لإنهاء الأوضاع الحالية.

انتقد صالح مبادرة عبد الله باتيلي، المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا، والتي تضمنت عقد اجتماع خماسي لكل القادة الليبيين للوصول إلى صيغة توافقية حول إنهاء الصراع في ليبيا، إلا أن عقيلة أكد رفضه الجلوس مع عبد الحميد الدبيبة المنتهية ولايته وشرعيته ، طبقًا لحديث صالح، معتبرًا أن وجود محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي يلغي حضور الدبيبة الذي تم سحب الثقة منه في وقت سابق.

كما وصف صالح مبادرة باتيلي بأنها تعطيل لمسيرة سياسية شرعية، مؤكدًا، "لا نستطيع الرضوخ لأية اجتماعات تعيدنا إلى النقطة صفر".

الانتخابات الليبية

يأتي ذلك في الوقت الذي يمارس فيه المبعوث الأميركي إلى ليبيا يتشارد نورلاند، ضغطًا على الأطراف السياسية في البلاد لتشكيل حكومة وحدة وطنية تنهي الصراع الدائر على السلطة في ليبيا، حيث أكد على ضرورة تشكيل حكومة ليبية جديدة، وإجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن.

حرص نورلاند على لقاء أطراف الصراع الليبي سواء عبد الحميد الدبيبة أو المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب، حيث شدد على ضرورة مشاركة لجان بعثة الأمم المتحدة من أجل تذليل ما تبقى من عراقيل أمام إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية وكذا تشكيل حكومة تصريف للأعمال لحين الانتهاء من الانتخابات.

search