الأحد، 07 يوليو 2024

01:58 ص

بايدن المتناقض.. يدعم حظر تيك توك ويستخدمه في حملته الانتخابية

الرئيس الأمريكي جو بايدن

الرئيس الأمريكي جو بايدن

روان رضا

A A
سفاح التجمع

اتخذ الرئيس الأمريكي جو بايدن، موقفا حازما من تطبيق وسائل التواصل الاجتماعي الشهير “تيك توك”، مشيرا إلى أنه سيدعم مشروع قانون يمكن أن يؤدي إلى حظر المنصة على مستوى البلاد. 

ومع ذلك، على الرغم من موقفه، فقد تبنت حملة بايدن بنشاط "تيك توك" كوسيلة للتواصل مع الناخبين الأصغر سنا. 

أثار هذا التناقض الواضح الدهشة وأثار جدلا حول العلاقة بين الإدارة والتطبيق المثير للجدل.

أفعال غير متسقة

يعتبر موقف إدارة بايدن من تيك توك غير متسق إلى حد ما، فبينما تستخدم حملته الانتخابية المنصة بنشاط، أمرت الإدارة سابقا الوكالات الحكومية بإزالة تيك توك من الأجهزة المملوكة للحكومة الفيدرالية.

وصرح مؤخرا خلال مؤتمر صحفي في قاعدة أندروز المشتركة، قائلا: "إذا مرروا ذلك، فسأوقع عليه"، في إشارة إلى مشروع القانون الذي يمر عبر الكونجرس والذي قد يؤدي إلى قيود أو بيع قسري لشركة تيك توك الأم، "بيتي دانس"، نقلا عن شبكة "سي إن بي سي الأمريكية".

المخاوف بشأن تيك توك 

تدور المخاوف من "تيك توك" في المقام الأول حول أمن البيانات واتصالاتها الصينية. 

تم تنزيل التطبيق بشكل مذهل 170 مليون مرة في الولايات المتحدة، مما أثار مخاوف من أن بيانات المستخدم قد تنتهي في أيدي الحكومة الصينية. 

لا يحظر مشروع القانون المقترح بشكل مباشر تيك توك، ولكنه سيفرض قيودا على "بايتي دانس" أو يجبره على بيع التطبيق، مما قد يؤدي إلى إزالته من متاجر التطبيقات الأمريكية، وفق ما أفادت به صحيفة "ذا جارديان البريطانية".

ردود أفعال الإدارة 

أعرب رئيس لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ الأمريكي، وهو ديمقراطي، عن مخاوفه بشأن قرار الرئيس بايدن الانضمام إلى تيك توك، حيث  أطلقت حملة إعادة انتخاب بايدن  في فبراير الماضي، حساب على تطبيق "تيك توك" خلال مباراة "السوبر بول"، بهدف إشراك الناخبين الشباب قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة. 

وانتقد بعض المشرعين هذه الخطوة، مشيرين إلى مخاوف تتعلق بالأمن القومي والتأثير المحتمل للحكومة الصينية، وفق ما أفادت به صحيفة "ذا جارديان البريطانية".

رد تيك توك 

يجادل معارضو مشروع القانون، بما في ذلك مجموعات الحريات المدنية بأنه سيؤثر على حرية التعبير لمستخدمي تيك توك الأمريكيين وينتهك الدستور. 

ففي العام الماضي، منع قاض اتحادي محاولة مونتانا لحظر التطبيق على مستوى الولاية، معتبرا أنه غير دستوري لأسباب مختلفة، نقلا عن صحيفة "واشنطن بوست".

ردا على دعم الرئيس بايدن لمشروع القانون، أصدر تيك توك بيانا أعرب فيه عن قلقه بشأن التشريع المقترح. 

وقال أليكس هوريك المتحدث باسم تيك توك: "تحاول الحكومة تجريد 170 مليون أمريكي من حقهم الدستوري في حرية التعبير. سيؤدي ذلك إلى إلحاق الضرر بملايين الشركات، وحرمان الفنانين من الجمهور، وتدمير سبل عيش عدد لا يحصى من المبدعين في جميع أنحاء البلاد"، وفق ما أفادت به صحيفة "ذا جارديان البريطانية"

رأي دونالد ترامب

ومن المثير للاهتمام  أنه بينما يدعم الرئيس بايدن مشروع القانون، فإن سلفه، دونالد ترامب، الذي قام بحملة نشطة لحظر تيك توك خلال فترة توليه منصبه، قد أعرب مؤخرا عن تغيير في رأيه. يعتقد ترامب الآن أن حظر التطبيق "قد لا يكون فكرة جيدة بعد كل شيء"، نقلا عن صحيفة "واشنطن بوست".

search