الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:27 ص

دراسة: الجينات تؤثر على طريقة استجابة الجسم لمسببات السمنة

الشباب أكثر عرضة للإصابة بالسمنة إذا كان أباؤهم بدناء

الشباب أكثر عرضة للإصابة بالسمنة إذا كان أباؤهم بدناء

خاطر عبادة

A A

توصلت دراسة نرويجية جديدة إلى أن الشباب قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسمنة في فترة "منتصف العمر" أكثر من غيرهم بمقدار 6 أضعاف.

تأثير الجينات

ووفقًا لصحيفة نيويورك بوست، قال باحثون في جامعة النرويج إن الجينات تلعب دورًا مهمًا في التأثير على قابلية الشخص لزيادة الوزن وعلى كيفية استجابة الجسم للبيئات المسببة للسمنة.

واعتبر الباحثون أن الأشخاص الذين كان آباؤهم يعانون من السمنة في منتصف العمر لديهم فرصة أكبر بكثير في المعاناة من هذه الحالة بأنفسهم بين سن الأربعين والخمسين.

ما بعد المراهقة

من جانبها قالت الدكتورة ماري ميكلسن، الباحثة الرئيسية بالدراسة، إن الأبحاث السابقة وجدت علاقة قوية بين الأباء المصابين بالسمنة وأطفالهم الصغار، ولكن هذه الدراسة أظهرت أن انتقال السمنة بين الأجيال يستمر لما بعد مرحلة المراهقة والشباب.
وقام مؤلفو الدراسة بتحليل بيانات 2068 شخصًا من البالغين وآبائهم وأمهاتهم، من عام 2015 إلى عام 2016 ومن عام 1994 إلى 1995 لمقارنة صحة أفراد الأسرة في نفس العمر.

ومن المقرر تقديم النتائج في المؤتمر الأوروبي للسمنة في مدينة البندقية بإيطاليا المقرر انعقاده في شهر مايو المقبل.

ويتم تصنيف السمنة على أنها مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30، عندما يعاني الشخص العادي من تراكم غير طبيعي أو مفرط للدهون بشكل يمثل خطرًا على الصحة، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

ووجدت الأبحاث الحديثة أن مؤشر كتلة الجسم للشخص يزداد بنسبة 0.8 وحدة لكل زيادة بمقدار أربع وحدات في مؤشر كتلة الجسم للأم، وبنسبة 0.74 وحدة لكل 3.1 وحدة زيادة في مؤشر كتلة الجسم للأب.

وكشفت الدراسة أنه في حالة أن الأم فقط هي التي تعاني من السمنة، فإن الشباب لديهم احتمالات أعلى بنسبة 3.44 مرة للتعايش مع السمنة، وفي حالة أن الأب فقط هو من يعاني من هذه الحالة فإن الشباب سيكون لديهم فرصة أكبر بنسبة 3.77 مرة للإصابة بالسمنة في منتصف العمر.

وأضافت الدراسة أنه إذا كان الوالدان يعانيان من السمنة في منتصف العمر، فإن البالغين من أبنائهم أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة بمقدار 6 أضعاف في منتصف العمر، مقارنة بالبالغين الذين كان آباؤهم يسجلون مؤشر كتلة جسم صحي.

search