السبت، 06 يوليو 2024

08:28 م

منتجات عالية الجودة.. سوق السيارات الكهربائية في الإمارات واعدة

محطة شحن للسيارات الكهربائية بالإمارات

محطة شحن للسيارات الكهربائية بالإمارات

روان رضا

A A
سفاح التجمع

لا يزال سوق السيارات الكهربائية في دولة الإمارات في مراحله الأولى ولكن من المتوقع أن يشهد نموًا كبيرًا خلال السنوات المقبلة.

ووفق صحيفة الإمارات اليوم، سينمو سوق السيارات الكهربائية في الدولة الشقيقة بمعدل نمو سنوي يبلغ حوالي 28.5٪ بين عامي 2023 و2028.

وبحسب تقرير صادر عن مركز “إنترريجونال للتحليل الاستراتيجي” في أبوظبي، فسوق السيارات الكهربائية مهيأة لنمو كبير، مدفوعة باتجاهات الاستدامة والحفاظ على البيئة، وزيادة الوعي بجدوى السيارات الكهربائية، وارتفاع أعداد السياح.

توسع بأسواق الإمارات 

وتهدف العلامات التجارية الصينية للسيارات الكهربائية إلى توسيع وجودها في سوق الإمارات العربية المتحدة خلال عام 2024، حيث تقدم منتجات عالية الجودة بتقنية متقدمة وبأسعار تنافسية. وتتشارك هذه العلامات التجارية أيضًا مع وكلاء السيارات المحليين الرائدين لتقديم خدمات شاملة لما بعد البيع.

وتسعى الإمارات بنشاط إلى إطلاق مشاريع استثمارية لتعزيز الإنتاج المحلي للسيارات الكهربائية، بما يتماشى مع السياسة الوطنية للدولة الهادفة إلى زيادة نسبتها إلى 50٪ من إجمالي المركبات بحلول عام 2050.

جاهزية التنقل الكهربائي للإمارات 

وتحتل دولة الإمارات المرتبة الأولى إقليميًا والسابعة عالميًا، من حيث الجاهزية العالمية للتنقل الكهربائي. 

ويساهم التزام دولة الإمارات بتعزيز التنقل المستدام وطموحها في تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050 في تحقيق مرتبة عالية.

محطة شحن السيارات الكهربائية في دبي 

إنتاج الصين من السيارات الكهربائية 

وشهد عام 2023 طفرة في شركات السيارات الكهربائية الصينية، بما في ذلك “نيو”، “بي واي دي”، و“زيكر”، مستهدفة المستهلكين في دولة الإمارات ممن يتمتعون بقوة شرائية للسيارات الكهربائية الفاخرة. 

وفي يونيو 2023، أعلنت شركة "سي واي إن" القابضة المدعومة من أبو ظبي عن استثمار حوالي 2.7 مليار درهم (أي ما يعادل 738.5 مليون دولار) في شركة صناعة السيارات الكهربائية الصينية نيو.

وقد هيمنت الصين على صناعة السيارات الكهربائية على مدى السنوات الخمس الماضية، متجاوزة اليابان وألمانيا والولايات المتحدة بسبب مميزاتها وأسعارها التنافسية، وفق التقرير.

وبلغ إنتاج السيارات الكهربائية في الصين 9.59 مليون وحدة في عام 2023، وهو ما يمثل نموًا بنسبة 36٪ عن العام السابق، كما يمثل حوالي ثلث إجمالي إنتاج السيارات في الصين.

ووفق الرئيس السابق لشركة كرايسلر في شمال شرق آسيا ومؤسس شركة تنقل السيارات، بيل روسو، فإن الصين لديها القدرة على تلبية ما يقرب من 75 ٪ من الطلب العالمي على السيارات الكهربائية. 

وشهدت شركات صناعة السيارات الأمريكية انخفاض مبيعاتها في السوق الصينية خلال العامين الماضيين، ما يسلط الضوء على نفوذ الصين المتزايد في صناعة السيارات الكهربائية.

search