الجمعة، 18 أكتوبر 2024

11:04 ص

الثالثة في 2024.. تركيا: تفكيك شبكة تجسس لصالح الموساد

القوات التركية

القوات التركية

روان رضا

A A

نشرت وكالة الأنباء التركية “الأناضول”، أن المخابرات التركية نجحت في تفكيك شبكة تجسس مرتبطة بجهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية "الموساد"، وألقت القبض على سبعة أفراد يشتبه في أنهم يبيعون معلومات حساسة للموساد بمساعدة وسطاء. ولم تعلق إسرائيل على هذا الإعلان حتى الآن.

موظف حكومي جاسوس 

وأوضحت الأناضول أن أحد المشتبه بهم الرئيسيين، حمزة تورهان أيبريك، موظف حكومي سابق ظهر في برامج تلفزيونية صباحية، له صلات بالموساد يعود تاريخها إلى عام 2019. وكشفت التحقيقات أنه شكل فريقا، يضم موظفين حكوميين، لجمع معلومات عن أفراد وشركات من الشرق الأوسط في تركيا، والتي تم تسريبها بعد ذلك إلى الموساد مقابل تعويض مالي.

وكشف التحقيق كذلك أن أيبريك استخدم تطبيقات اتصالات سرية، وتلقى مدفوعات في العملات المشفرة، واستخدم أجهزة تتبع لمراقبة الأفراد المستهدفين.

عمليات مستمرة 

وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، أجرت المخابرات التركية باستمرار عمليات فعالة ضد خلايا وشبكات تجسس الموساد. في عامي 2021 و2022 وحدهما، واجه ما مجموعه 97 فردا، من بينهم 58 أجنبيا و39 مواطنا تركيا، محاكمات في تركيا بتهمة التجسس لصالح الموساد. ومن بين هؤلاء، ألقي القبض على 51 شخصا، بينما لا تزال الإجراءات المتعلقة بالمشتبه فيهم الباقين جارية.

وأعلن جهاز المخابرات التركي يوم الثلاثاء الموافق 5 مارس الماضي، أن سبعة أفراد، بينهم محقق خاص، اعتقلوا للاشتباه في بيع معلومات للموساد. ويعتقد أن المحقق الخاص، وهو موظف حكومي سابق، جمع معلومات عن شركات وأفراد من منطقة الشرق الأوسط في تركيا، وشاركوا في عمليات مراقبة وزرع أجهزة تتبع.

العمليات السابقة 

في أوائل عام 2024، نفذت السلطات الأمنية التركية عملية أمنية عبر ثماني ولايات تركية، مما أدى إلى اعتقال 33 شخصا يشتبه في تورطهم في عمليات "التجسس الدولي" التي تهدف إلى مراقبة وتتبع ومهاجمة وخطف المواطنين الأجانب المقيمين في تركيا. وكان من بين المعتقلين مسؤول من مكتب عقاري قدم معلومات مفصلة عن المناطق التي يعيش فيها العرب والفلسطينيون، فضلا عن تقارير عن المجمعات السكنية التي يسكنونها.

وأمرت محكمة تركية في يناير الماضي، باعتقال 15 شخصا وترحيل ثمانية آخرين يشتبه في أن لهم صلات بالموساد واستهداف فلسطينيين مقيمين في تركيا.

نفذت فروع المخابرات التركية ومكافحة الإرهاب التابعة لمديرية أمن إسطنبول عملية أمنية منسقة في مقاطعتي اسطنبول وإزمير، مما أدى إلى اعتقال سبعة مشتبه بهم في فبراير الماضي. وكان شخصان آخران قد اعتقلا في السابق كجزء من التحقيق نفسه.

وجاءت العملية الأخيرة في مارس بعد تقارير استخباراتية تشير إلى أن الموساد كان يستخدم محققين خاصين لتتبع الأهداف داخل تركيا. كشفت التحقيقات أن الموساد شارك في أنشطة مثل جمع معلومات السيرة الذاتية والاستطلاع والمراقبة ووضع أجهزة التتبع من خلال محققين خاصين مرتبطين بها.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:32 AM
    الفجْر
  • 06:59 AM
    الشروق
  • 12:40 PM
    الظُّهْر
  • 03:55 PM
    العَصر
  • 06:20 PM
    المَغرب
  • 07:38 PM
    العِشاء
search