الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:52 م

تركيا تضبط عملاء للموساد بتهمة اختطاف أجانب.. ما علاقة حماس وإيران؟

احتجاجات فى تركيا ضد الحرب الإسرائيلية على غزة

احتجاجات فى تركيا ضد الحرب الإسرائيلية على غزة

خاطر عبادة

A A

أعلنت السلطات التركية، اليوم، القبض على 33 متهمًا بالتجسس لصالح جهاز الاستخبارات الإسرائيلية الموساد، وقالت إن البحث جارٍ عن 13 آخرين فى إطار حملة شملت 8 أقاليم لمكتب مكافحة الأنشطة الإرهابية التابع للنيابة العامة التركية.

ووفقًا لوسائل الإعلام التركية، فإن الاتهامات الموجهة للمشتبهين تتعلق برصد وتعقب واختطاف مواطنين أجانب مقيمين في تركيا.
وخلال المداهمات، ضبطت السلطات التركية كميات كبيرة من العملات الأجنبية وأسلحة غير مرخصة ومواد رقمية.

رئيس الشاباك

ما علاقة حماس؟

ويأتى ذلك بعد أسابيع من تصريح رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي، بأن الشاباك سيعمل على تصفية وتدمير حماس في كل مكان، سواء في قطر أو تركيا أو لبنان.

وحذّر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إسرائيل من عواقب خطيرة إذا حاولت تنفيذ مساعيها لاستهداف قيادات حماس على الأراضي التركية، وفقًا لصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.

وتدهورت العلاقات الدبلوماسية بين أنقرة وتل أبيب، وتبادل الجانبان سحب السفراء، في ضوء تنامي الانتقادات الدولية لإسرائيل بسبب جرائم الإبادة ضد الفلسطينيين بقطاع غزة.

أردوغان ونتنياهو

شبكة تجسس عربية

فى فبراير 2022، ألقت السلطات التركية القبض على 16 شخصًا، بينهم فلسطينيون وسوريون، بتهمة القيام بأنشطة تجسس عسكرية وسياسية لصالح إسرائيل، شملت إمداد الموساد بمعلومات عن مواطنين أتراك وطلاب أجانب، في عملية نفذتها وكالة الاستخبارات القومية التركية.

واعترفت أعضاء الشبكة بالتجسس لصالح إسرائيل، حيث كشفوا أن الموساد كلّفهم بجمع معلومات عن الطلاب الفلسطينيين في تركيا، في عملية تمت خلال ثلاث سنوات بدأت في 2018 تحت غطاء عملهم بمجال تقديم الخدمات الاستشارية.


علاقة إيران
 

وفي أواخر مايو 2023، كشفت الاستخبارات التركية الغطاء عن شبكة تجسس إسرائيلية من 11 شخصًا خطّطت لاستهداف المصالح الإيرانية في تركيا، وهذا الحادث كان الثاني من نوعه في أقل من ستة أشهر للكشف عن شبكة موساد ضد أهداف إيرانية، وفقًا لصحيفة “هاآرتس” العبرية.
وفي 16 ديسمبر 2023، أعدمت السلطات الإيرانية عميلًا لأجهزة استخبارات أجنبية، بينها الموساد، وكان متورطًا في تسريب معلومات تضر بالأمن القومي للبلاد.

search