الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:38 م

تركيا تسحب الجنسية من مرشد جماعة الإخوان

"محمود حسين" القائم بأعمال مرشد جماعة الإخوان المسلمين

"محمود حسين" القائم بأعمال مرشد جماعة الإخوان المسلمين

جاسر الضبع

A A

ألغت تركيا جنسية محمود حسين، الذي عمل قائما بأعمال مرشد جماعة الإخوان، ويقيم في إسطنبول، بعد أيام من زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مصر، ومقابلة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

علم حسين بقرار سحب جنسيته وجواز سفره مؤخراً، ولم تبين له السلطات التركية الأسباب وراء ذلك، وطلبت منه أن يستعين بمحام للتواصل مع الجهات المعنية ومعرفة الحقيقة، وفقا لما نقله موقع “العربية” عن مصادر. 

وقالت المصادر، إن محمود حسين باع شقته في إسطنبول، ويناقش حالياً مع قيادات الجماعة إمكانية البقاء في تركيا لحل مشكلته أو الانتقال إلى دولة أخرى.

لقاء السيسي وأردوغان في القاهرة.. هذا أبرز ما تم الحديث عنه | سكاي نيوز  عربية
السيسي (يمين الصورة) رفقة أردوغان (يسار الصورة)

وفي الوقت نفسه، بدأت عناصر محسوبة على جماعة الإخوان مغادرة تركيا بعد زيارة الرئيس أردوغان إلى مصر، ومن بينهم كوادر إعلامية وعناصر أخرى من حركة "حسم" وعناصر أكاديمية كانت تعمل في الجامعات التركية، كما تعرض أخرون للضغط والقيود على نشاطاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

"محمود حسين" القائم بأعمال مرشد جماعة الإخوان المسلمين

قبل بضعة أشهر، وبعد الإعلان عن استئناف العلاقات بين مصر وتركيا وترقية علاقاتهما الدبلوماسية إلى مستوى السفراء، فرضت تركيا مزيدا من القيود الجديدة على أنشطة جماعة الإخوان والمنتمين لها المقيمين في تركيا، ونفذت السلطات التركية حملة مداهمات واسعة النطاق ضد أفراد الجماعة في البلاد، واحتجزت من لم يكن لديهم هوية أو إقامة أو جنسية، وطلبت من مصعب السماليجي وإسلام أشرف، وهما فردان من الجماعة، أن يغادروا تركيا.

علما مصر وتركيا

السلطات التركية شددت قيودها أيضا على عناصر الجماعة وحذرتهم من نشر أي أخبار أو تدوينات أو تغريدات تنتقد النظام في مصر، وهددت بطرد وترحيل من يخالف تعليماتها، حسب “مصادر العربية”.

تركيا شددت أيضاً قيودها على حركة عناصر إخوانية محكوم عليهم بالإعدام في مصر، مثل نصر الدين فرج الغزلاني ومجدي سالم ومحمد عبدالمقصود وإسلام الغمري ومصطفى البدري، ورفضت منح الجنسية للاثنين الأخيرين، كما رفضت منح الجنسية لفرد آخر وهو الدكتور محمد إلهامي، الذي يدير مركزاً للجماعة للتوثيق والتأريخ.

search