السبت، 06 يوليو 2024

08:53 م

خطر يهدد "الأولمبيون" في باريس.. ما القصة؟

العاصمة الفرنسية باريس

العاصمة الفرنسية باريس

حبيبة وائل

A A
سفاح التجمع

يترقب الكثيرون حول العالم، دورة الألعاب الأوليمبية، المقرر إقامتها في باريس ، الجمعة الموافق 26 يوليو 2024، حيث تشهد ظروف استثنائية تتعلق بموجة حارة شديدة تضرب البلاد في ذلك التوقيت.

وبحسب ما نشرته “إن بي سي”، فإنه من المتوقع أن يزور المدينة حوالي 10,500 لاعب وموظف، و20,000 صحفي، و31,500 متطوع، وسيحضر المبارات ملايين المتفرجين.

إجراءات للتخفيف من الموجة الحارة

وتتشاور اللجنة المنظمة للدورة مع اللجنة الأولمبية الدولية والاتحادات الدولية، لاتخاذ إجراءات للتخفيف من آثار الموجة الحارة التي قد تحدث هذا الصيف في فترة الألعاب الأولمبية.

فرنسا كانت قد شهدت كارثة منذ 21 عامًا، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، حيث إنه تحديدًا في الرابع من أغسطس عام 2003، شهدت الدولة الفرنسية موجة حر شديدة أدت إلى ارتفاع الحرارة لأكثر من 20 درجة مئوية، وسجلت خلال هذه الأزمة أكثر من 15 حالة وفاة.

ولن تحتوي غرف الرياضيين على مكيفات هواء، وبدلًا من ذلك سوف يعتمدون على نظام تبريد المياه تحت الأرض، والتبريد بتدفق الهواء الطبيعي، ولكن ستحتوي القرية على أسطح صديقة للحياة البرية، ومواد بناء صديقة للبيئة، ومساحات خضراء، وحدائق عامة.

الأكثر عرضة للموجات الحارة

تعتبر باريس من أكثر الأماكن عرضة للموجات الحارة، وتكون أكثر حرارة من الأماكن الموجودة حولها، وتُبنى أسطح منازلها عادةً بالزنك العازل للحرارة.

ويتأقلم معظم سكان باريس على التعامل مع الحرارة في الصيف، ففي معظم السنوات، يذهب المواطنون إلى الشواطئ و الأماكن الساحلية. 

عواصم مهددة بالخطر

وقال الإحصائي في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي “بيبر ماسيلوت”، أن العواصم الأوروبية هي الأكثر عرضة للخطر، فالتعرض للحرارة يهدد 854 مدينة من بين العواصم الأوروبية.

خريطة باريس الحرارية

اعتراض على الوقت

ونقلت “سي إن بي سي” عن الأستاذة المشاركة بجامعة ولاية أريزونا “جيني فانوس”، التي اعترضت على إقامة الألعاب الأولمبية في هذه الموجة الحارة، إنها لا تتوقع مشاهدة العديد من أرقام قياسية محطمة، وأن محاولة اللاعبين للتأقلم مع الحرارة يمكن أن تحد بشكل كبير من أدائهم.

وسيتنافس حوالي 10,500 لاعب من 206 لجنة أولمبية وطنية، ومن الرياضات الأولمبية في باريس 2024، الرماية، وألعاب القوى، والتايكوندو، وكرة السلة، والفروسية، والهوكي، والجودو والعديد من الألعاب الأخرى.

search