السبت، 05 أكتوبر 2024

02:04 م

فرنسا.. مشروع قانون لـ"مساعدة المرضى على الموت"

الرئيس الفرنسي "إمانويل ماكرون"

الرئيس الفرنسي "إمانويل ماكرون"

روان رضا

A A

أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عن تشريع جديد لإضفاء الشرعية على “المساعدة في الموت”، لتكون المرة الأولى التي تسمح فيها البلاد لمن يواجهون أمراضا مزمنة بالحصول على أدوية “مميتة”.

وجاءت هذه الخطوة بعد أن كشف تقرير العام الماضي أن غالبية الفرنسيين يؤيدون تقنين خيارات نهاية الحياة.

تفاصيل مشروع القانون

وفي مقابلة نشرتها صحيفتا "لا كروا" و"ليبريشن" الفرنسيتان، الاثنين، أوضح ماكرون تفاصيل مشروع القانون المقترح. وقال إنه سيقتصر على البالغين الذين يعانون من أمراض مستعصية مع تشخيص الموت الوشيك أو القريب الأجل ويعانون من آلام جسدية أو نفسية "مستعصية".

وأوضح ماكرون أن القانون سيوفر “مسارا محتملا، في وضع محدد، بمعايير دقيقة، حيث يلعب القرار الطبي دوره”. 

واستشهد بمثال الأفراد المصابين بسرطان عضال الذين سافروا سابقا إلى الخارج لطلب المساعدة في إنهاء حياتهم.

حالات لن ينطبق عليها القانون

وبحسب ماكرون، لن ينطبق التشريع الجديد إلا على الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما فما فوق، القادرين على التعبير عن آرائهم الخاصة، أما الذين يعانون من حالات نفسية شديدة واضطرابات تنكسية عصبية، مثل مرض ألزهايمر، لن يكونوا مؤهلين. حيث سيحتاج المريض إلى تأكيد اختياره لأول مرة بعد 48 ساعة، ثم في غضون أسبوعين، وحينها سيتولى فريق طبي الاستجابة. وفي حالة الموافقة، سيصدر الطبيب وصفة للأدوية القاتلة صالحة لمدة ثلاثة أشهر.

تفاصيل العملية 

ماكرون قال إن الأفراد سيكون لديهم خيار تناول الدواء في المنزل أو في دار لرعاية المسنين أو في منشأة للرعاية الصحية. إذا كانوا غير قادرين جسديا على إعطاء الدواء بأنفسهم، فسيسمح لهم بطلب المساعدة من شخص من اختيارهم أو طبيب أو ممرضة.

ولم يقدم ماكرون جدولا زمنيا محددا لتنفيذ التشريع، لكنه أشار إلى أنه سيخضع لعملية تشريعية تستمر شهورا تبدأ في مايو.

تغيير المصطلح 

سيشير مشروع القانون المقترح إلى هذه الممارسة على أنها" مساعدة في الموت" بدلا من استخدام مصطلحات مثل القتل الرحيم أو الانتحار بمساعدة طبية. يشمل الانتحار بمساعدة طبية المرضى الذين يستهلكون طواعية مشروبا مميتا أو دواء يصفه الطبيب، بينما يشمل القتل الرحيم ممارسي الرعاية الصحية الذين يعطون حقنة قاتلة بناء على طلب المريض وتلبية معايير محددة.

دول تسمح بالقتل الرحيم 

في الوقت الحالي، يسمح القانون الفرنسي لعام 2016 للأطباء بتخدير المرضى المصابين بأمراض مميتة قبل الوفاة، لكنه لا يسمح بالانتحار بمساعدة أو القتل الرحيم. سعى بعض المرضى الفرنسيين للحصول على خيارات في دول أوروبية أخرى، حيث أن "الانتحار بمساعدة" قانونية في سويسرا والبرتغال، بينما يسمح بالقتل الرحيم في هولندا وبلجيكا ولوكسمبورغ وإسبانيا في ظل ظروف معينة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search