السبت، 05 أكتوبر 2024

12:23 م

بعد واشنطن ولندن.. فرنسا تفرض عقوبات على مستوطنين إسرائيليين

ممارسات عنف يمارسها مستوطنون في الضفة الغربية المحتلة

ممارسات عنف يمارسها مستوطنون في الضفة الغربية المحتلة

أحمد سعد قاسم

A A

فرضت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الثلاثاء، عقوبات على 28 مستوطنًا إسرائيليًّا لارتكابهم أعمال عنف في حق المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

وأعلنت الوزارة في بيان، أنه تم منع المعاقبين من دخول الأراضي الفرنسية إداريًا، مؤكدة أنها تسعى إلى فرض عقوبات على المستوى الأوروبي على المستوطنين المنتهكين للقانون.

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية، أشارت في نوفمبر الماضي 2023 إلى أن باريس تنظر إلى أعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون الإسرائيليون في الضفة الغربية على أنها “إرهاب سياسي” يستهدف تشريد الفلسطينيين.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة، إن إسرائيل ليس لها الحق في تحديد من سيدير غزة في المستقبل وأن القطاع ينبغي أن يكون جزءًا من الدولة الفلسطينية المرتقبة.

وجاءت هذه الإجراءات بعد أن أصدرت كل من بريطانيا والولايات المتحدة قرارات مماثلة بحظر دخول 4 مستوطنين إلى أراضيهما وتطبيق قيود مالية عليهم لانتهاكهم حقوق الإنسان العالمية.

وأوضحت الحكومة البريطانية، في بيان اليوم الثلاثاء، أن العقوبات تندرج ضمن رد على الممارسات العدوانية والعنيفة ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

وفي خطوة نادرة، سبقت الولايات المتحدة بريطانيا وفرنسا، ووقّع الرئيس الأمريكي جو بايدن، بداية الشهر الجاري، أمرًا تنفيذيًا يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين إسرائيليين مشاركين في أعمال العنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية. 

search