الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:15 ص

أطعمة تحسِّن جودة السائل المنوي وتزيد الخصوبة

السمك يقوي الخصوبة

السمك يقوي الخصوبة

خاطر عبادة

A A

تؤثر عادات الأكل السيئة في خصوبة الرجال، حيث تشير دراسة حديثة إلى أن استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة كان مرتبطًا بانخفاض جودة الحيوانات المنوية.

ووفقًا لصحيفة “لاراثون” الإسبانية اليوم، فإن ما بين 8 إلى 12% من الأزواج في سن الإنجاب حول العالم يعانون صعوبات في الحمل، كما أن ما بين 40 إلى 50% من حالات العقم تعود إلى عوامل ذكورية.
الأطعمة مثل الوجبات السريعة والمنتجات عالية السكر والمشروبات الغازية والأطعمة المجمدة المقلية معروفة بالفعل بجودتها الغذائية المنخفضة، وتأثيرها المتزايد على تغيير جودة السائل المنوي. 

إن تناول الأطعمة غير الموصى بها في بعض الأحيان لا يعني أنك لن تصبح أبًا ولكن ما هي الأطعمة التي تزيد من جودة السائل المنوي وبالتالي فرص إنجاب طفل؟

أكدت المديرة العلمية وعالمة الأجنة المتخصصة في الخصوبة، مارتا أنتيتش، أن الأمر يتعلق بالعادات، وليس بأطعمة معينة فقط.

أوميجا 3

وأشارت الطبيبة المختصة إلى 3 أنواع من العناصر الغذائية التي تعزز خصوبة الرجل منها “أوميجا 3”، ولها فوائد عديدة لأغشية الحيوانات المنوية.

تتوافر “أوميجا 3” في الأطعمة مثل الأسماك الزيتية أو زيت الزيتون، وأوصت أنتيتش بتناول الأسماك الصغيرة مثل الماكريل والأنشوجة والسردين والمحار.

مضادات الأكسدة

النوع الثاني من العناصر الغذائية التي تعزز خصوبة الرجل هي مضادات الأكسدة.
وأوصت أنتيتش، بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل الفواكه، وقالت: يجب أن تمر الحيوانات المنوية بعمليات معقدة وأن تكون قادرة على التحرك بسهولة حتى تتمكن من الإخصاب بنجاح، ولهذا السبب هناك حاجة إلى العديد من الفيتامينات خاصة البرتقال، والبروكلي والأفوكادو.

وأشارت أيضًا إلى الطماطم المطبوخة، فهي غنية بالليكوبين، وهو البروتين الذي له فوائد عديدة للبروستاتا.

المعادن

وأخيرًا، نصحت أنتيتش بتناول المعادن، موضحة أن إذا كان النظام الغذائي جيدًا، فليس من الضروري تناول المكملات الغذائية، رغم أن هناك حالات نواجه فيها نقص المعادن مثل المغنيسيوم.

إن تحديد نسبة حالات العقم بسبب سوء التغذية معقد للغاية، لأن عوامل مثل التلوث والعادات السيئة الأخرى قد تؤثر عليه أيضا، مثل التوتر أو نمط الحياة الخامل، وفقا للتقرير.

search