الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:37 ص

روشتة بالعصائر المفيدة في رمضان.. ومشروبات عليك تجنبها

عصائر طبيعية

عصائر طبيعية

جهاد سداح

A A

يعد العصير من أحد أساسيات إفطار رمضان؛ لما له من فوائد عدة للصائم، حيث يفقد الإنسان كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن والسوائل التي يحتاجها الجسم في هذا الشهر.

وقال أخصائي التغذية، محمد العمري، إنه من الضروري شرب عصائر طبيعية صحية بعد ساعات الصوم الطويلة، لافتًا إلى أن هناك العديد من العصائر المفيدة في رمضان، ولكن من المهم أيضًا شرب كمية كافية من الماء الصافي بجانب هذه العصائر.

تجنب السكريات

وأضاف العمرى، في تصريح لـ" تليجراف مصر"، أنه يجب تجنب إضافة السكريات إلى العصير؛ لأن المشروبات التي بها الكثير من السكر المضاف تؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية التي قد تضر بالجسم.

وأشار إلى أهمية المشروبات الطبيعية؛ لكونها تمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والألياف، وتعمل على ترطيب الجسم.

أنواع العصائر

ونصح أخصائي التغذية المواطنين، بشرب العصائر التي تحتوي على فيتامينات مفيدة للجسم، ومن أبرزها:

-عصير الأناناس: لأنه يحمي من خطر تراكم الدهون على جدار الشرايين، ما يقي من حدوث الجلطات والأزمات القلبية والدماغية، كما يساعد على إدرار البول، بالإضافة إلى أنه مشروب يعمل على التخفيف من حدة العطش، ويساعد الجسم على التخلص من الدهون.

-عصير قمر الدين: يمد الجسم بكمية جيدة من الماء، إضافة إلى باقة واسعة من الفيتامينات والمعادن، لا سيما فيتامين أ، والألياف، الحديد، والبوتاسيوم، كما يساعد على تنشيط عملية الهضم، ويطرد السموم، وينظم عمل الأمعاء، ويكافح فقر الدم، ويعادل حموضة الدم، بالإضافة إلى وقاية الإنسان من السرطان، ويؤخر زحف الشيخوخة، ويساهم أيضًا فى خفض ضغط الدم المرتفع.

-عصير الخوخ، كونه غني بالماء والفيتامينات والمعادن والعناصر الأخرى التى تساعد فى علاج مشاكل الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم، وانتفاخ البطن والتهاب المعدة، كما يـساعد عــصير الخوخ فى تحسين وظائف الكبد والكلى، وتقوية العضلات، وينشط إفرازات المرارة، ويخفض من نسبة الكوليسترول الضار فى الدم، وينظم مستوى السكر فى الدم.

-عصير البرتقال الطازج، من العصائر المهمة والمفيدة للجسم، فهو يروي الجسم، ويقوي المناعة لاحتوائه على فيتامين سي، الذي يساعد فى بناء الأنسجة، بالإضافة إلى امتلاكه تأثيرات مضادة للالتهاب لغناه بالمركبات الفلافونيدية، وتعزيزه صحة الجهاز الدورى.

-عصير البطيخ الأحمر، يمتلىء بالعناصر المفيدة التى تضم الماء والفيتامينات والمعادن، إلى جانب مضادات الأكسدة التى تحمى الجسم من الشوارد الحرة، ويمتاز باحتوائه على حامض الأرجنين الذى يطرد مخلفات الأمونيا من الجسم.

نصائح للمواطنين

ومن جانبها، نصحت أخصائية التغذية، ياسمين الشهاوي، المواطنين ببعض العصائر المهمة والمفيدة أهمها :
-عصير الخيار: غني بالماء والفيتامينات، يساعد على ترطيب الجسم، ويحسن صحة البشرة.
-عصير الليمون بالنعناع: غني بفيتامينC، يُساعد على تعزيز المناعة، ويحسن الهضم.
-عصير الرمان: غني بمضادات الأكسدة، يُساعد على خفض ضغط الدم، ويحسن صحة القلب.
-عصير الكركديه: غني بمضادات الأكسدة، يساعد على خفض ضغط الدم، ويحسن الهضم.
-عصير الجزر: غني بالفيتامينات A و C، يحسن صحة العين، ويعزز المناعة.

-عصير الفراولة والتفاح والموز: يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية، وتعوضه عما فقده من الماء طوال اليوم خلال نهار رمضان.

-خليط عصير الفراولة بالموز: يساعد على تحقيق التوازن بين نسبة السكر فى الدم وحصول الجسم على أوميجا 3.

تحذيرات من العصائر

وحذرت الشهاوي، المواطنين في تصريح لـ" تليجراف مصر" المواطنين من بعض العصائر، أبرزهم العصائر المعلبة؛ لاحتوائها على نسبة عالية من السكر والملح، كما تفتقر إلى الألياف، والعصائر المحلاة اصطناعيًا؛ لاحتوائها  على مواد كيميائية ضارة، وتسبب زيادة الوزن، بالإضافة إلى عصائر الفواكه المركزة.

طرق العصائر الصحية 

قدمت اأخصائية التغذية نصائح لتحضير عصائر صحية أهمها:

-استخدم الفواكه الطازجة، حيث تحافظ على الفيتامينات والمعادن والألياف.
-قلل من إضافة السكر: استبدله بالعسل أو التمر.
-أضف الخضروات إلى العصير: تزيد من القيمة الغذائية وتحسن الطعم.
-لا تفرط في شرب العصير: تناوله باعتدال، 2-3 أكواب يوميًا.

search